يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي في ثقتي بنفسي ، و كيف ازيد ثقتي بنفسي واتجاهل كلام الناس؟ ، و تمارين تقوية الشخصية ، و عبارات عن ثقتي بنفسي ، و خواطر ثقتي بنفسي ، تعد الثقة بالنفس أساس النجاح والتقدم بالحياة لما تعطيه من دافع وقوة للإنسان على مواجهة صعوبات الحياة بشجاعة دون ضعف أو توتر يكمن وراءه انعدام الثقة بالنفس، الشعور بقوة داخلية وفرح كبير، حماس مفعم للإقبال على أي تحدِ أو الخوض في حوار أو مشروع جديد وأنت متأكد من أنه لديك القدرة والقوة والحكمة على المضي في هذه الطريق الجديدة والمملوءة بالمجهول، متكلاً على ذكائك والتفكير العقلاني والاستفادة من جميع الظروف والمعطيات وتحويلها لصالحك بشكل منظم ، و اليوم في مقالنا سنتحدث عن تجربتي في ثقتي بنفسي و الطرق الناحجة لزيادة الثقة بالنفس و تقوية الشخصية تابعوا معنا المقال للتعرف على المزيد.

تجربتي في ثقتي بنفسي

فالحياة تقدم لنا الكثير من الفرص بين الحين والآخر، لكن في كثير من الأحيان قد نخسر أغلب هذه الفرص لعدم إيماننا وثقتنا بنفسنا أو بقدراتنا على تبنّي التحدي ومواجهة الحقائق لان ثقتك بنفسك تعرف من خلال تصرفاته وأفعاله وحديثه مع الأخرين، وكيفية مواجهته للمواقف المختلفة و تكون المشكلة في داخلك وليس في العوامل الخارجية التي تحيط بك أو تواجهك، لذلك اشارك معكم تجربتي عندما واجهت مثل هذه المشكلات، خصوصاً عندما بدأت أشارك في مشاريع بعيدة كل البعد عن اختصاصي، لكن عندما تغلبت على خوفي وعدم ثقتي بنفسي لذلك اليك النصائح التي استعنت بها لزيادة ثقتي بنفسي.

تجربتي في ثقتي بنفسي
تجربتي في ثقتي بنفسي
  • عندما تشعر بأنك غير واثق تماماً بنفسك، تذكر أن لك هوية خاصة بك مختلفة عن الجميع، بمعنى أن تكون على معرفة تامة، وعلى اقتناع بما أنت عليه وبماهية شخصيتك، فأنت إنسان بالتأكيد لا تشبه أحداً، لأن الطبيعة تفرض ألا يشبه أي منَّا الآخر.
  • محاولة إلقاء الضوء على نقاط قوتك وإبرازها. إذا كنت، مثلاً، شخص تتمتع بالقدرة على تنظيم حياتك، وهو شيء لا يتمتع به الجميع، أو تتمتع بميزة حسن الإنصات لأصدقائك، أو بميزة كونك إمرأة ماهرة جداً في الطبخ وأطباقك تثير إعجاب كلّ من يتذوقها، فهذه كلها مميزات لا يستهان بها وينبغي إبرازها.
  • تَميَّز: لا يكفي أن تدرك أن لك هوية وشخصية خاصة بك، بل عليك أن تعرف أن ذلك يمنحك حقوقاً طبيعية، منها الحق في تكوين أفكار وآراء شخصية والتعبير عنها، والحق في اتخاذ مبادرات، وذلك لكي تستغني عن تبني آراء الآخرين دون نقاش أو انتظار مبادراتهم لتغير لك حياتك
  • لا تتوقف عن ترديد جمل إيجابية في قرارة نفسك، أو حتى بصوت مسموع عندما تكون وحدك في مكان ما، كأن تقول لنفسك: “يمكنني فعل ذلك”، أو “نعم، لديّ الكفاءة اللازمة لهذه الوظيفة”، أو “أنا الأفضل”. ستساعدك هذه الحيلة على أن تصبح إيجابي أكثر في طريقة تفكيرك، وعلى أن تتغلب على أي إحساس بالإحباط أو بعدم الثقة بالنفس،
  • يواجه كلّ واحد من الناس مواقف مزعجة أو محرجة يشعر فيها بعدم الارتياح. أنت أيضاً لابدّ أن تمر بمثل هذه المواقف السيئة. لكن، إذا كنت واثق بنفسك، فإنك ستواجهها وتعالجها بدلاً من أن تهرب منها. لا تلقي ببصرك إلى الأرض وتطأطأ رأسك بمجرد أن ينظر إليك أحدهم نظرة لم تعتادها، بل عليك أن تصمد وتواجه، وتجيب عن أيّ اهتمام يُوجَّه إليك، وحتى إن كان مجرد نقاش عادي مع أشخاص ليسوا مقربين إليك،
  • كوّن نفسك في علاقاتك مع الآخرين، ولا تنزلق محاولة تغيير حقيقتك حتى تعجب الآخرين، فلا يمكنك أن تكون نسخة من الآخرين لمجرد أن تفوز برضاهم عنك، فذلك أمر محكوم بالفشل.

قد يهمك :

كيف ازيد ثقتي بنفسي واتجاهل كلام الناس؟

مَن منّا لم يكن يتضايق من لقب متهكم كان يطلقه عليه أصدقاؤه، أو من نقد متكرر كان يوجهه إليه من الناس؟ كلنا واجهنا انتقادات من هذا النوع تقلل من شخصيتك ومن قيمتك، لكن بوتيرة متفاوتة ، لذلك فالسؤال المطروح هنا هو كيف ازيد ثقتي بنفسي واتجاهل كلام الناس؟

 كيف ازيد ثقتي بنفسي واتجاهل كلام الناس؟
كيف ازيد ثقتي بنفسي واتجاهل كلام الناس؟
  • اعمل على التخلص من آثار كلّ الآراء والأحكام والألقاب الاستهزائية التي كان يطلقها عليك الأهل والأصدقاء في مرحلة الطفولة أو المراهقة. فقد وجد علماء النفس أن أسباب انعدام الثقة بالنفس تكون متجذرة في مرحلة الطفولة أو المراهقة.
  • اليقين بأن الله خلقك مميزا عن غيرك، ومنّ عليك بقدرات هائلة، ولم يكلفك إلا بما تطيق، لقوله سبحانه: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) فلتفكر بإيجابيه لمعرفة تلك المميزات التي تمتلكها.
  • حاول أن تجدّد من أسلوبك من خلال التّعامل مع أشخاص جدد، كأن تبرز النّقاط الإيحابيّة التي تمتلكها وتخفي الجوانب السّليبّة وذلك من خلال التّحكّم في لغة جسدك وردود أفعالك، والنّصيحة المثلى هي أن تتمهّل قبل أن تبدي ردّ الفعل، وعلى التّفكير أن يكون سيّد الموقف في تلك المرحلة.
  • تجنب أن ترسل لنفسك رسائل سلبية مثل: (أنا ضعيف – أنا فاشل – لا أستطيع) بل على العكس من ذلك احرص أن ترسل لنفسك رسائل إيجابية محفزة، ولا تكترث بما يقوله الآخرون، فأنت ما ترى نفسك عليه لا ما يقوله الآخرون عنك.
  • تجنّب إظهار التّوتّر قدر المستطاع، يمكن للآخرين ملاحظة توتّرك من خلال تعبيرات وجهك أو نبرة صوتك أو ردود أفعالك واستجاباتك للمواقف المحيطة، حاول أن تراقب نفسك قدر الإمكان وعند ملاحظة أيّ تغييرات فكّر في أمر آخر لتهدئة التّوتّر.
  • التسلح بالمهارات الحياتية الضرورية للتواصل والتعامل مع الآخرين، وأنصحك باتباع بعض البرامج التدريبية في ذلك، وما أكثر المراكز التدريبية التي تقدم ذلك.

تمارين تقوية الشخصية

الثقة بالنفس بنظري هي نتاج تراكم لتجارب إيجابية نجحنا من خلالها بالوصول لأهدافنا وإدراكنا لذاتنا وأصحاب الشخصيات القوية الذين يمتلكون ثقة عالية بنفسهم، يتمتعون بصفات أساسية لوحظ أنها وجدت فيهم دون غيرهم من الأشخاص، ومن أعظم الأمثلة على الشخصيات التي تمتلك شخصية قوية وثقة بنفسه هو سيد البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي وصفه جميع من عرفوه بأنَّه من الشخصيات القيادية التي لم يهزها شيء سواء قبل الإسلام أو بعده، وُصف بأنه كان يمتلك شخصية نادرة، ومن المعروف أنَّ الشخصية القوية والثقة بالنفس كلاهما يحتاجان إلى تقوية وتعزيز ، اليك تمارين تقوية الشخصية.

 تمارين تقوية الشخصية
تمارين تقوية الشخصية
  • عدم تضخيم فكرة الخطأ وإعطائها حجماً أكبر من حجمها، فكل ابن آدم خطاء وجلّ من لا يخطئ، وينبغي أن تتذكري أن كل من أجاد مهارةً معينة، أو نبغ في علمٍ معين مرَ بكثيرٍ من الأخطاء، والذي يحجم عن فعل شيءٍ ما بسبب الخوف من الخطأ لا يتعلم ولا يتقن صنعته.
  • لا تقارنوا انفسكم بمن هم أعلى منكم في أمور الدنيا، بل أنظروا إلى من هم أقل منكم، واحمدوا الله على نعمه، وتذكروا أنكم مؤهلون للوظائف التي تؤدوها.
  • ممارسة اليوغا والتأمل والرياضة والجلوس في الطبيعة لإعادة التوازن إلى الحواس التي تم تحفيزها بشكل كبير خلال اليوم ولتحليل المعلومات التي تدخل إلى الدماغ يومياً في مساحتهم الخاصة بعيداً عن الآخرين.
  • ضعوا لكم أهدافا واضحة، وفكروا في الوسائل التي تساعدكم في تحقيقها، واستشيروا ذوي الخبرة في المجال.
  • إيضاح حدود العلاقات مع الآخرين ورسمها منذ البداية، ليكونوا أكثر راحة في علاقاتهم نظراً لأنهم يجدون صعوبة في تقبل عيوب الآخرين والتواصل معهم ويحتاجون دوماً لمساحتهم الخاصة. أما بالنسبة لشعورهم بالخجل أمام الآخرين فعليهم أن يدركوا أن هذا لا ينم عن ضعف، وإنما هي وسيلة حماية، فمن ناحية بيولوجية هم مصممون ليكونوا خجولين. ولكن إذا كان الخجل مبالغاً فيه فيمكن التقليل من تأثيره عبر علاج التعديل السلوكي الإدراكي.
  • تجنبوا الصفات الست التي تؤدي للشعور بالنقص، وهي: الرغبة في بلوغ الكمال، سرعة التسليم بالهزيمة، التأثير السلبي بنجاح الآخرين، التلهف إلى الحب والعطف، الحساسية الفائقة، افتقاد روح الفكاهة
  • اتخاذ الأوضاع المناسبة في الوقوف والجلوس والتدريبات المتعلقة بذلك: لا شكّ أنّ مواقف الحياة المتباينة تتطلب منا اتخاذ وقفات معينة وطريقة جلوس مناسبة لكلّ موقف وعليك بتدريب نفسك على التدريب الآتي: اختل بنفسك في الحجرة أمام المرآة واتخذ الأوضاع المناسبة في الوقوف والجلوس حسب الشخصيات المختلفة التي تقابلها ونوعيات تلك الشخصيات: من هم أعلى مقاماً منك، ومن هم في مستواك الاجتماعي، ومن هم دون ذلك المستوى. لابدّ أن تتناسب وقفتك وطريقة جلوسك في كلّ حالة من الحالات التي تتخيلها والتي تقابلها فعلاً في حياتك. ولا شكّ أنّ هذا التمرين سوف يكسبك قدرة على التكيف الناجح لحياتك الاجتماعية.

عبارات عن ثقتي بنفسي

الثقة بالنفس صفة جميلة من صفات الانسان من خلالها يستطيع السيطرة على نفسه، وهى من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الانسان، حيث أن الواثق بنفسه عندما يخطأ قد يعترف بالخطأ الذي فعله ويعتذر ولايتكبر؛ لأن التكبر والغرور من الصفات السيئة، والذي يمتلك هذان الصفتان فقد يكون شخص ناقص وليس لديه أي ثقة بنفسه وقد يرحل عنه كل من حوله، إليكم أجمل العبارات عن الثقة بالنفس.

 عبارات عن ثقتي بنفسي
عبارات عن ثقتي بنفسي
  • الناس يكتسبون الثقة بالنفس كلما تقدموا في السن.
  • إنّ في إمكان عقلك أن يدهش جسمك إذا استطعت أن تقول لنفسك: يمكنني تحقيق ذلك يمكنني عمل ذلك يمكنني عمل ذلك.
  • تعلمت أن أثق بنفسي وأستمع إلى الحقيقة وألّا أخاف منها وأحاول إخفاءها.
  • ما تخاف منه قد يحدث لك إذا ما داومت في التفكير فيه.
  • الثقة بالنفس عادة يمكنك أن تنميها عبر التصرف كما لو كنت تملك بالفعل الثقة التي ترغب في الحصول عليها.
  • لا تستمع لأي شخص يسبب لك إحباطات أو يقلل من طموحاتك.
  • الثقة كالمزهرية، حالما تنكسر لن تعود أبداً كما كانت حتى وإن أصلحتها.
  • واثق الخطوة يمشي ملكاً. الثقة بالنفس كلام فارغ سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها، المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل.
  • قدر ما تركز مجهودك في موضوع ما تحقق النجاح فيه.
  • الناجحون يثقون دائماً في قدرتهم على النجاح.
  • ثقتي بنفسي تجعلني قادرة على التحكم والسيطرة على نفسي، من أفعال وكلمات وعادات، بل وتجعلني أعترف بالخطأ واعتذر عندما أُخطأ، فالتقبل للذات ومعرفة الإيجابيات والسلبيات فهذه بحد ذاتها ثقة بالنفس .

خواطر ثقتي بنفسي

 خواطر ثقتي بنفسي
خواطر ثقتي بنفسي
  • الخاطرة الاولى : الإنسان لابد أن يكون واثق من نفسه ومتفائل بمستقبل لأن هذا الأمر هو السر في نجاحه في الكثير من الأمور، الإنسان الذي يعيش في ملجأ أو يجاوب في الشوارع يبحث عن الغذاء والمسكن، لابد أن يكون واثق في نفسه حتى يتمكن من التكيف مع الظروف القاسية التي يعيشها.
  • الخاطرة الثالثة : الثقة في النفس تأتي بعد التوكل على الخالق عز وجل لهذا فلابد أن يكون المسلمين عند حسن ظن ربهم بهم، وأن يتفاءلون ويسقون في أنفسهم حتى يتمكنوا من الوصول إلى سبل الخير والنجاح والارتقاء الكامل.
  • الخاطرة الثالثة : علينا أن نقدم الاعتذار بنية صادقة معترفين بالأذى الذي وقع على الآخر، كلنا نخطئ، ولكن حينما نخطئ ونعرف خطأنا يجب علينا المسارعة بالاعتذار، فذلك دليل الشجاعة والمحبة والثقة بالنفس وقوة الشخصية لان ثِقتي بنفسي هيَ في نهاية الأمرِ ثقة بالإنسَان وبمقدرتهِ على تجاوز ذاته وعلي الإصلاح والتحوُّل وعلي معرفة حدودِه، فهيَ ثقة لا ينتُج عنها غرور وخُيلاء وإنّما اعتزاز بالإنسان ومقدراته.
  • الخاطرة الرابعة : لو أن شخصاً استطاع قبلك أن يفعل شيئاً، فاعلم انك قادر على عمل هذا الشيء نفسه، لان هذا الشخص ليس أفضل منك أما إذا كان هذا الشيء لم يفعله أحد قبلك، فستكون أنت الاول أعرف طريقي واعرف الحقيقة ولا أريد أن أكون كما تريده أنت.. أنا حر أن اكون ما أريد أن أكون.
  • الخاطرة الخامسة : الثقة في النفس هي البداية والنهاية لكل شيء أن الإنسان القادر في الواثق في قدرته يتمكن من أن يتجاوز جميع الحدود، ويقوم بعمل الكثير من الأعمال، ولكن لابد أن تكون هذه الثقة بعيدة تماماً عن الكبر وعن الغرور، وإنما تكون الثقة هي الاعتزاز بالنفس والمقدرة.