يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن واو العطف ، و نماذج إعراب العطف ، و حرف العطف ، و أمثلة على حروف العطف من القرآن ، و أمثلة على حروف العطف من الشعر ، و العطف والمعطوف ، و ما هي حروف العطف ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن واو العطف لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن واو العطف

امثلة عن واو العطف
امثلة عن واو العطف

الواو في حروف العطف تفيد اشتراك المعطوف والمعطوف عليه في أمر واحد دون التقيد بترتيب ، وفي هذا المقال على منصتنا اقرأ يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من امثلة عن واو العطف ، تابعونا

مثال

  • لا ينجح الكسول والمهمل (وهنا اشترك المعطوف (المهمل) والمعطوف عليه (الكسول) في أمر واحد وهو عدم النجاح، ولا يوجد ترتيب لأي منهما)
  • لعب الأولاد والبنات (وهنا اشترك المعطوف (البنات) والمعطوف عليه (الأولاد) في أمر واحد وهو عدم النجاح، ولا يوجد ترتيب لأي منهما) .

قد يهمك :

نماذج إعراب العطف

حروف العطف توضح معنى الجمل وتفيد الجمع أو السببية أو الغاية أو النفي أو الإثبات. ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على نماذج إعراب العطف ، تابعوا معنا :

رأيتُ الطلابَ حتى زيداً .

  • رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
  • الطلاب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
  • حتى : حرف عطف مبني على السكون
  • زيدا : معطوف على ( الطلاب ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
  • مثال على ذلك:

جاء الطلاب ثم المدرس

  • جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الطلاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ثم: حرف عطف مبني على الفتح الظاهرة لا محل له من الإعراب.
  • المدرس: معطوف على ما قبله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

انتصر خالدٌ ويوسفُ .

  • انتصر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
  • خالد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
  • ويوسف : الواو : حرف عطف ، يوسف : اسم معطوف على ( خالد ) ، مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

حرف العطف

حرف العطف ، كما هو معروف، تضم اللغة العربية مجموعة من التوابع مثل النعت و البدل والعطف والتأكيد، وقد سُميت بالتوابع لأنها تتبع ما يسبقها. وسوف نتناول في هذا المقال سرد أمثلة عن حرف العطف ، تابعوا معنا :

الواو: الواو تفيد اشتراك المعطوف والمعطوف عليه في أمر واحد دون التقيد بترتيب

مثال

  • لا ينجح الكسول والمهمل (وهنا اشترك المعطوف (المهمل) والمعطوف عليه (الكسول) في أمر واحد وهو عدم النجاح، ولا يوجد ترتيب لأي منهما)
  • لعب الأولاد والبنات (وهنا اشترك المعطوف (البنات) والمعطوف عليه (الأولاد) في أمر واحد وهو عدم النجاح، ولا يوجد ترتيب لأي منهما)

 الفاء: وحرف الفاء أيضًا يفيد المشاركة ولكنها تفيد الترتيب مع التعقيب أي التتابع في الفترة الزمنية قصيرة بين وقوع المعطوف والمعطوف عليه.

مثال

  • دخل محمد فمحمود (وهنا اشترك المعطوف (محمود) والمعطوف عليه (محمد) في أمر الدخول، ولكن بوجود ترتيب أي دخل محمد أولًا ثم محمود)
  • خرج الطلاب فالطالبات (وهنا اشترك المعطوف (الطالبات) والمعطوف عليه (الطلاب) في أمر الخروج، ولكن بوجود ترتيب أي خرج الطلاب أولًا ثم الطالبات)

 ثم: تفيد الترتيب ولكن مع التراخي في الزمن، أي وجود فترة زمنية طويلة بين وقوع المعطوف والمعطوف عليه.

مثال

  • يزرع الفلاح القمح ثم الذرة (وهنا أفادت ثم الترتيب ولكن حدثت فترة زمنية أطول بين المعطوف (الذرة) والمعطوف عليه (القمح)
  • ذهبت إلى المسجد ثم الحديقة (وهنا أفادت ثم الترتيب ولكن حدثت فترة زمنية أطول بين المعطوف (الحديقة) والمعطوف عليه (المسجد))

 أو: وتفيد التخيير

مثال

  • أقرأ شعرًا أو نثرًا  (وهنا جاء لتفيد التخيير بين المعطوف (النثر) والمعطوف عليه (الشعر)
  • تذوق العسل أو السكر (وهنا جاء لتفيد التخيير بين المعطوف (السكر) والمعطوف عليه (العسل)

 أم: تستلزم التعيين، كما يمكن أن تأتي بعد سواء

  • أقرأت القصة أم القصيدة (وهنا عليك التعيين بين المعطوف (القصيدة) والمعطوف عليه (القصة)
  • سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص (وهنا عليك التعيين بين المعطوف (صبرنا) والمعطوف عليه (جزعنا)

 حتى: وتفيد إيضاح الغاية ولكن لابد أن يكون المعطوف اسم ظاهر وليس ضمير، وأن يكون جزءًا من المعطوف عليه وأن يكون غاية لما قبله إما بالتعظيم أو بالتقليل منه.

مثال

  • أكلت السمكة حتى رأسها 

 لا: وتفيد النفي

مثال:

  • أحب الصدق لا الكذب ( وهنا أفادت نفي المعطوف)

 بل: تنفي الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف

مثال 

  • تصاحب الخائن بل الأمين (أفادت النفي عن المعطوف عليه (الخائن) وتثبت المعطوف (الأمين)

 لكن: تنفي الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف

مثال

  • لا تهمل لكن اجتهد
  • لا تقل باطلًا لكن حقًا

أمثلة على حروف العطف من القرآن

يحتوي القرآن الكريم على جمل فيها حروف العطف لكي تسهل الفهم للقارئ. ومن أمثلة لبعض آيات القرآن الكريم التي تحتوي على حروف العطف الآتي :

  • ” ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون بل قلوبهم في غمرة من هذا “.
  • ” سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم فلن يغفر الله لهم “.
  • ” ما كان محمد أبًا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين”.
  • ” وما خلق الذكر والأنثى ” سورة الليل
  • ” الذي خلق فسوى ” سورة الأعلى
  • ” هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلًا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخًا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلًا مسمى ولعلكم تعقلون “
  • ” سلام هي حتى مطلع الفجر “. سورة القدر
  • ” فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون “.

أمثلة على حروف العطف من الشعر

يسعدنا أن نقدم لكم من خلال السطور التالية ، مجموعة من أمثلة على حروف العطف من الشعر ، تابعوا معنا :

الواو

  • قال محمود سامي البارودي:[٥] هذا يَحُلُّ وذاكَ يرحلُ كارهًا عنهُ فصُلحُ تارةً، وخصامُ

الفاء

  • قال جرير: ألمّ خيالٌ هاجَ وَقْرًا على وقرِ فـقلتُ: أما حَيّيْتمُ زائرَ السَّفرِ

 ثم

  • قال أبو نواس: ثُمَّ وسِّدهُ، إذا ما غلَبتْ سَورةُ الرَّاحِ عليه، عَضُدَهُ

أو

  • قال البارودي: إنّي فقدتُ اليومَ بين بيوتِكم عقلي فردّوه عليَّ لأهتدي أو فاستقيدوني بِبعضِ قِيانكم حتّى تردَّ إليَّ نفسي أو تَدي

 حتى

  • قال أبو نواس: يقرِّبُهُ التَّذكارُ، حتَّى كأنَّني أعاينُه في كلِّ أحواله عندي

أم

  • قال أبو نواس: بعفوِكَ، بل بجودِكَ عُذتُ، لا، بل بفضلكَ، يا أمير المؤمنينا

لا

  • قال المتنبي: وبيضٍ مسافرةٍ ما يُقِمْـ ـنَ لا في الرّقاب ولا في الغُمودِ قال جرير: ولا نَحتَبي عندَ عقدِ الجَوارِ بغيرِ السّيوفِ ولا نرتَدي

 لكن

  • قال مصطفى وهبي التل: لكنَّ ذكراكَ يا وادي الشّتاء وهوى جآذر السّير رأسَ الكومِ في رأسي

العطف والمعطوف

العطف والمعطوف ، العطف هو الجمع بين كلمتين بواسطة حرف من حروف العطف ، المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب ،  فالمعطوف تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف ، اركان العطف هو المعطوف عليه وحرف العطف والمعطوف ، وأكثر أحرف العطف استخدامًا  الواو –  الفاء – ثم – أو ، وحروف العطف هذه قد تعطف اسمًا على اسم أو تعطف جملة على جملة  ، على سبيل المثال :

  • أجابت ندى السؤال الأول فالثاني .
  • نسمع الآذان ثم الإقامة .
  •  رأيت على وسمر في الحديقة .
  • روضة ومحمد يأكلان الطعام .
  • لعب أحمد وأحمد بالكرة .

ما هي حروف العطف

ما هي حروف العطف ، تشترك بعض حروف العطف في المعنى الذي تدلّ عليه، وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، وحتى. أمّا الحروف التي تختلف في المعنى الذي تدلّ عليه فهي: بل، لكن، ولا. وفي ما يأتي المعاني التي تدلّ عليها حروف العطف:

  • الواو: تُفيد الواو معنى المشاركة دون ترتيب، كالمثال السابق: حضر خالدٌ وزيدٌ. فقد اشترك المعطوف عليه (خالد)، والمعطوف (زيد) في الحضور، ولم تُفِد الواو الترتيب في حضورهما، وقد تفيد الاشتراك في الفعل مع قلّة الترتيب؛ إذا كان هناك دليل، مثل: دخل المدير ومساعده إلى الغرفة؛ إذ غالباً ما يدخل المساعد بعد المدير، وقليلاً ما تفيد الواو التخيير، كأن يُقال: اركب السيارة والدراجة، أو التقسيم، مثل: يُقسَم الفعل إلى ماضٍ، ومضارع، وأمر.
  • الفاء: تفيد الترتيب مع التعقيب -أي بعد الفعل مباشرة- مثل: دخل الطبيب ففحص المريض، أي دخل أولاً ففحصه مباشرة بعد دخوله. وكثيراً ما تتضمّن الفاء بالإضافة إلى الترتيب، معنى السببيّة في عطف الجمل، مثل: اجتهدنا فنجحنا، أي نجحنا بسبب اجتهادنا.
  • ثمّ: تُفيد الترتيب مع التراخي -أي قد يكون هناك مدة زمنية- مع المشاركة، أو دونها مثل: سافر خالدٌ ثم زيد، حزمتُ أمتعتي ثم سافرت. أو: ولها معانٍ عديدة كالتخيير، مثل: سأخرج الساعة الواحدة أو الثانية، وتفيد الإباحة، مثل: صاحِب العالِمَ أو الزاهدَ -أي يبيح ويسمح له بأمرين، ويدلّ حرف العطف (أو) على اختيار أمر واحد فقط،-وتُفيد أيضاً الشك، مثل: جلسنا ساعةً أو ساعتين، وتأتي لتدلّ على الإبهام، مثل القول: أنا أو أنت مخطئ، فالمُتكلِّم يعرف أن المخاطَب هو المخطئ إلا أنَّه ذكر كلامه بهذا الوجه؛ تأدُّباً وليس شكّاً،
  • وتأتي للإضراب عن القول الأول، مثل قول الله تعالى: (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ)،
  • وتفيد التقسيم، مثل: تُقسم الكلمة إلى: اسم، أو فعل، أو حرف. وجدير بالذكر أنّ (إمّا) تأتي بمعنى (أو)، لكنَّها ليست حرف عطف، كأن يُقال: كنّا إمّا خمسة رجال وإمّا ستة.
  • أم: وتفيد التعيين، وتُسبَق إمّا بهمزة التعيين؛ إذا طُلب تعيين أحد الأمرين، مثل: أتحبّ أن تلعب كرةَ القدم أم كرةَ اليد؟ وإمّا أن تُسبَق بهمزة التسوية التي تُسبَق بكلمة سواء، مثل: (وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ).
  • حتى: وهي خاصة ببلوغ المعطوف الغاية بالنسبة إلى المعطوف عليه من زيادة أو نقصان، مثل: احتفظ البخيل بماله حتى القروشِ، ويكون المعطوف جزءاً أو بعضاً من المعطوف عليه، ويكون اسماً ظاهراً وليس ضميراً، فلا يصحّ القول: وصل جميع الموظفين حتى هو؛ لأنَّ المعطوف هنا ضمير. وتأتي (حتّى) أيضاً جارّة لما بعدها، بمعنى انتهاء الغاية المكانية، أو الزمانية، مثل: بقينا حتى الساعة الخامسة،
  • ويأتي الفعل المضارع بعدها منصوباً؛ حين تكون بمعنى (إلى أن)، وقد أُضمِرت أن وُجوباً بعد (حتى)؛
  • لذلك يأتي الفعل بعدها منصوباً، كما في قول الله تعالى: (وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ).
  • بل: وتفيد الإضراب عن القول الأول؛ إذا جاء مُثبَتاً نحو: كتبتُ مقالةً بل قصة، أو استدراكه؛ إذا جاء منفيّاً، أو منهيّاً عنه، مثل: لا تُصاحب الأحمق بل العاقل. لا: وهي نافية للعطف، تفيد إثبات الحكم لما قبلها، ونفي الحكم لما بعدها، مثل: ينتصر القويُّ لا الضعيفُ.
  • لكنْ: وهي ساكنة النون وليست مشدّدة، وتفيد الاستدراك، بشرط ألّا تقترن بالواو، وأن تكون مسبوقة بنفي أو نهي، وأن يكون معطوفها مفرداً وليس جملة، مثل: لا تشرب ماءً عكراً لكن صافياً.