يقدم لكم موقع اقرأ امثلة عن مد التمكين ، و مد التمكين في سورة البقرة ، و مد التمكين في سورة الحجر ، و مد التمكين في سورة الكهف ، و مد التمكين في سورة الاسراء ، و علامة مد التمكين ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن مد التمكين لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن مد التمكين

امثلة عن مد التمكين
امثلة عن مد التمكين

لنقدم لكم في هذا المقال امثلة عن مد التمكين ، مدِّ التمكين ثلاث صور تقع في حرف الواو والياء، هي:

  • أن تسبق ياء المدّ ياءً أخرى مكسورة ومشدّدة اللفظ؛ فَيُمَكِّنُ بيان لفظها بمقدار حركتين ومثاله: النبيِّين، حُيِّيْتم، الأميِّين، الحواريين، ولها رسم خاص بالرسم العثماني في المصحف، وذلك بكتابة حرف ياء واحدة، ووضع علامة مد التمكين فوقه.
  • أن يأتي مدّ التمكين لتجنّب حدوث الإدغام؛ وذلك بأن تأتي الياء الساكنة المكسور ما قبلها لتسبق ياء بعدها متحرّكة مثل: فِِيِِ يومين، أو أن تأتي الواو الساكنة المضموم ما قبلها لتسبق واو بعدها متحرّكة مثل: آمنوا وعملوا الصالحات.
  • أن تسبق واو مضمومة واو المد، أو أن تسبق ياء مكسورة ياء المد، مثل: يلوون ألسنتهم، يحيي ويميت.

قد يهمك :

مد التمكين في سورة البقرة

يُعرّف مدُ التمكين على أنّه المد الذي يُؤتى به للفصل بين يائين ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض الأمثبة لمد التمكين في سورة البقرة ، تابعوا معنا :

  • يَسْتَحْيِ أَنْ : هو مد تمكين لأن أصل الكلمة يستحيي فهي ياء مكسورة بعدها ياء مدية و هو يأخذ حكم المد الجائز المنفصل 2 أو 4 أو 6 حركات.

مد التمكين في سورة الحجر

من خلال بحثنا لم نجد أية اجابة لذلك ارتأينا أن نقدم لكم مجموعة من المعلومات و القواعد الخاصة بمد التمكين في سورة الحجر ، وهي :

  • حكم مد التمكين يُعدُّ مد التمكين أحد انواع المُدود المُلحقة بالمد الطبيعيّ، ويُمد بمقدار ألف؛ أي حركتان، وهو من المُدود التي ليس لرواية حفصٍ فيها إلا القصر؛ وهو المد بمقدار حركتين؛ لأنه يلحق بالمُدود الطبيعيّة أو الأصليّة، وهي المدُود التي لا تقوم ذات الحرف إلا بها.
  • سبب التسمية بمد التمكين ذهب عُلماء التجويد في أنَّ سبب تسمية مد التمكين بهذا الاسم أنَّ المد فيه يخرجُ مُتمكناً بسبب الشدة، وقيل: لأن القارئ يتمكن من تطبيقه ولفظه بسبب الشدة؛ إذ إنَّ الياء الأولى مشددة مكسورة، والثانية تكون حرف مد، وأفرده العُلماء باسمٍ مُستقل مع أنه يلحق بالمد الطبيعيّ، وسُمّي بالتمكين؛ لأن الشدة الواقعة قبله مكنته بمقدار حركتين.

مد التمكين في سورة الكهف

  • مد التمكين في سورة الكهف هو كلمة فأووا : نوع المد مد التمكين .

مد التمكين في سورة الاسراء

تعذر علينا أيضا بعد بحث مطول العثور على مد التمكين في سورة الاسراء ، و توجد الكثير من الأمثلة في القُرآن الكريم على مد التمكين وحالاته، لذلك ارتأينا أن نقدمها لكم ومنها ما يأتي:

  • الحالة الأولى: وقوع الياء المديّة بعد الياء المُشددة المكسورة، ومثالها كلمتي: “الأُميِّين”، الواردة في قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)،وكلمة: “النَّبيِّين” الواردة في قوله -تعالى-: (وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ).
  • الحالة الثانيّة: وُقوع الواو الساكنة المضموم ما قبلها، وأن تقع بعدها واو مُتحركة، كقوله -تعالى- في سورة آل عمران: (اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ)، ومثل: “قَالُوا وَأَقْبَلُوا”، أو وُقوع الياء الساكنة المكسور ما قبلها وبعدها ياء مُتحركة، ككلمة “الذي يوسوس” الواردة في قوله -تعالى-: (الَّذِي يُوَسْوِسُ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)، ويكون تمكين المد في هذه الحالة لمنع إدغامها أو إسقاطُها.
  • الحالة الثالثة: وُقوع الواو المدية بعد الواو المضمومة، ككلمة: “يَلْوُونَ”، أو وُقوع الياء المديّة بعد ياء مكسورة ككلمة: “يُحْيي”، وكلمة: “لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ”، الواردة في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا).

علامة مد التمكين

مد التمكين وهو أحد أنواع المد الطبيعي الكلمي والذي يتم عند التقاء ياء المدية مع الياء المتحركة، وكذلك يمكن أن يكون عند التقاء واو المدية مع الواو المتحركة، بالإضافة إلى أن مقدار مده حركتان، و سوف نتعرف في الآتي على علامة مد التمكين ، وهي :

  • العلامة الأولى: وهو أن تأتي الياء المدية تالية للياء المشددة المكسورة، لذلك حينها يلزم تمكين المد.
  • العلامة الثانية: وهو أن تأتي الواو متحركة تالية للواو المدية أو الياء المتحركة بعد ياء المدية، وفي هذه الحالة يلزم تمكين المد، حتى لا يسقط حرف المد أو يُدغم في ما يليه.
  • العلامة الثالثة: وهو أن تأتي واو مضمومة ويليها ياء مكسورة، واو مدية، أو أن يكون بعدها ياء مدية.