يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الحيوانات المنقرضة ، و حيوانات منقرضة وسبب انقراضها ، و حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين ، و حيوانات منقرضة حديثا ، و أغرب الحيوانات المنقرضة ، و الحيوانات المهددة بالانقراض 2021 ، و أضخم الحيوانات المنقرضة ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الحيوانات المنقرضة ، تابعوا معنا :

امثلة عن الحيوانات المنقرضة

امثلة عن الحيوانات المنقرضة
امثلة عن الحيوانات المنقرضة

يفقد العالم الكثير من الحيوانات والكائنات على مر الزمان ، حيث ان أحداث الانقراض الكبرى ليست شيئا جديدا على كوكب الأرض ، بل انه أمر طبيعي إلا انه يحتاج إلى مزيد من الإهتمام نحو الكائنات المعرضة للإنقراض لحمايتها والحفاظ عليها . وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الحيوانات المنقرضة :

السلحفاة العملاقة البنتا Pinta Island Tortoise

  • نجت في الماضي ثم ماتت في عام 2012 تعتبر السلحفاة العملاقة البنتا من الحيوانات المنقرضة في البرية منذ فترة طويلة . تم العثور على عضو آخر من الأنواع المعروفة في عام 1972 ، ثم تم نقله إلى مركز أبحاث تشارلز داروين ، كان اسمه “وحيد جورج” . كان الباحثون آملون أن يجدوا رفيق له ، إلا انهم لم ينجحوا . في عام 2012 ، مات وحيد جورج . كان وحيد جورج بوزن 200 رطل وبطول خمسة أقدام وكان في مقتبل حياته في وقت وفاته . لم يتم التعرف على اسباب موت السلحفاة العملاقة البنتا ، ولكن يعتقد انه بسبب النوبة القلبية . ويعتقد أن عمر السلحفاة العملاقة البنتا هو 200 سنة .

دولفين نهر بيجي Baiji River Dolphin

  • منقرضة من الناحية الوظيفية اعتبارا من عام 2006 وقد اعتبر دولفين نهر بيجي من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ عام 1996 ، مما استدعى بذل العديد من الجهود البيئية لحفظ هذه الدلافين النهرية الجميلة ، ولكن لم تنجح هذه الجهود . كانت هذا الدولفين من الدلفين التي تعيش في نهر المياه العذبة منذ عام 2001 . ومنذ ذلك الحين ، تفحص الباحثون لنهر اليانغتسى فى الصين – النهر الوحيد الذي يحفظ موائل دولفين نهر بيجي – بحثا عن أي ناجين ، لكنهم لم يجدوا شيئاً . في عام 2006 ، أعلن الباحثون ان دولفين نهر بيجي قد تم أدراجهم في القائمة الطويلة من الحيوانات التي انقرضت ، وذكر أنهم لم يعثروا هناك على أي ناجين ، ومن المرجح ان يكون انقرضوا ولم يتبقى منهم شيئاً على قيد الحياة .

الديناصور ريكس – Tyrannosaurus Rex

  • منذ انقرض منذ 65 مليون سنة كان الديناصور ريكس هو أكبر الحيوانات الآكلة للحوم على وجه الأرض في كل العصور ، بطول يصل إلى 43.3 قدم ، و طول القامة التي تصل إلى 16.6 قدم ، مع الوزن الذي يقدر بانه يرتفع إلى 7 طن . كان الديناصور ريكس من الحيوانات الأكلة للحوم وهو ذو قدمين مع جمجمة ضخمة متوازنة ، وذيل طويل كثيف . يتم العثور على حفريات الديناصور ريكس في التكوينات الصخرية في أمريكا الشمالية والتي يرجع تاريخها إلى ثلاثة ملايين سنة الأخيرة من العصر الطباشيري في نهاية المرحلة المستريخي ، مع ما يقرب من 68.5 إلى 65.5 مليون سنة . ربما لم يتم العثور على الأسباب العلمية وراء انقراض الديناصورات على سطح الكرة الأرضية ، إلا انه بحسب مجلة العلوم ، فإن انقراض الديناصورات يرجع إلى تحطم واصطدام كويكب بالكرة الأرضية .

كواجا: نصف حمار وحشي ، نصف حصان – Quagga

  • انقرض منذ عام 1883 كان كواجا هو احد الحيوانات المنقرضة والأكثرها شهرة في أفريقيا ، فهو نوع فرعي من الحمار الوحشي الذي يعيش في السهول ، والذي يتم العثور عليه بأعداد كبيرة في مقاطعة الكاب في جنوب إفريقيا والجزء الجنوبي من ولاية أورانج الحرة . وقد تميز ذلك من الحمر الوحشية الأخرى من خلال وجود علامات حية معتادة على الجزء الأمامي من الجسم فقط . تم تصنيف كواجا باعتباره من الأنواع الفردية . يرجع أسباب انقراض كواجا إلى المتغيرات الطبيعية ، والصيد الجائر للحصول على اللحوم والجلود .

قد يهمك :

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

نواصل عبر فقرات هذا المقال عرض أسماء الحيوانات منقرضة وسبب انقراضها ، تابعوا القراءة لتتعرفوا على هذه الحيوانات ، ومنها :

نمر تسماني – Thylacine

  • منقرض منذ عام 1936 كان نمر تسماني من أكبر الحيوانات الجرابي المعروفة في العصر الحديث الآكلة للحوم . كان نمر تسماني متواجد في في أستراليا وغينيا الجديدة ، ويعتقد أنه قد انقرض في القرن 20 .
  • اسباب انقراضه انقرض نمر تسماني قبل الاستيطان الأوروبي في القارة منذ آلان السنين ، ولكنه نجا من الهبوط في جزيرة تسمانيا جنبا إلى جنب مع عدد من الأنواع المستوطنة الأخرى . ويلقى اللوم على انقرض نمر تسماني بسبب الصيد المكثف ، بالإضافة إلى عوامل أخرى مساهمة كالمرض ، وإدخال الكلاب ، والتعديات البشرية في بيئتهم .

نمر ياوان Javan Tiger

  • أعلن انقراضه في عام 2003 كان نمر ياوان ذو حجم صغير يشبه القطة الكبيرة ، ولكنه ليس مشابه لحجم الأنواع الأخرى من النمور . كان معدل وزن الذكور نحو 220-310 رطل ، ويبلغ متوسط وزن الإناث نحو 170-250 رطل . كان من أصغر الحيوانات المفترسة ذات الحجم الصغير في جاوة ، أندونسيا .
  • سبب الانقراض يرجع سبب انقراض نمر ياوان بسبب الصيد الجائر وفقدان الموائل الحرجية وعدم وجود فريسة ، مما تسبب في تضاءل عدد نمور ياوان ، ومن ثم تم أعلان انقراض نمور ياوان رسميا في عام 2003 ، ليتم ادراجهم في القائمة المتزايدة من الأنواع المنقرضة في الآونة الأخيرة . 

وحيد القرن الأبيض الشمالي Western Black Rhinoceros

  • أعلن انقراضه في 2013 يرجع حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي منذ عصور ما قبل التاريخ وهو ثاني أكبر الثدييات البرية ، وثاني أكبر الثدييات في الحجم بعد الفيلة . في عام 2013 ، أعلن انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي ، بعد ان تقلص عددهم وبقي فقط أربعة من هذا النوع الفرعي لوحيد القرن ، الذي كان معرض للخطر.
  • على الرغم من حجم الأسود الكركدن الكبير الغربي ، إلا انهم كانوا من متسابقي السرعة حيث يمكن أن تصل سرعتهم إلى 40 ميلا في الساعة عندما يحتاجون إلى تخويف الحيوانات أو البشر . ومع ذلك ، كان هؤلاء اللاعبين الكبار لهم طرق تكتيكية مختلفة للتخويف ، فإنهم كانوا في الواقع من النباتيين اللطيفين جدا والصارمين . كان هؤلاء العمالقة ذو البشرة السوداء الداكنة ، ولكنها كانت أيضا لينة جدا للمس وحساسة لأشعة الشمس .
  • سبب الانقراض كان فقدان الموائل والصيد الجائر سبب في سقوط وحيد القرن الأبيض الشمالي . كان لديهم قرنان لا يقدر قيمتها بثمن في السوق السوداء بسبب جماله ، بالإضافة إلى قيمته الطبية . كان وحيد القرن الأبيض الشمالي من الحيوانات المعروفة بتواجدها في الكاميرون ، وغرب أفريقيا .

الضفدع المفقس المعدي الجنوبي Southern Gastric Brooding Frog

  • أعلن انقراضه في عام 2002 الضفدع المفقس المعدي الجنوبي أو الضفدع الحاضن المعدي الجنوبي (Gastric-Brooding Frog) . واجه هذا الحيوان لمشكلة قرحة المعدة ، وأعتقد العلماء أن القدرة على إيقاف إنتاج حمض المعدة يمكن أن يكون مفيدة للإنسان ، إلا انه انقرض قبل أن يتمكن العلماء من اكتشاف علاج له .
    كان الضفدع المفقس المعدي الجنوبي من الأنواع المائية التي تعيش في الغابات المطيرة ، ومجتمعات الغابات الرطبة ومجاري المياه العذبة في أستراليا ، بالإضافة إلى تواجد هذا النوع في البرية منذ عام 1981 ، حتى اعلن انقراضه رسميا في عام 2002 .
  • سبب الانقراض حتى الآن لم يتم التعرف على سبب انقراض هذا النوع . ربما يعود سبب انقراضه بسبب تغيرات الموائل من خلال قطع الأخشاب ووجود الأنواع الغير محلية من النباتات والحيوانات ، عن طريق المرض أو أي شيء آخر .

حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين

خلال الـ 540 مليون سنة الماضية كانت هناك العديد من حالات الانقراض الجماعية التي تتمثل في موت أكثر من ثلاثة أرباع العدد من نوع واحد من الكائنات في إطار قصير من الزمن . الآن ، يشعر الخبراء بالقلق نحو الانقراض الجماعي الذي بسبب الخطر الكامن وراء فقدان هذه الكائنات . نطرح إليكم مجموعة من حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين :

  • تيروداسترو : تنتمي إلى الزواحف الطائرة ، وكانت تعيش في أمريكا الجنوبية أثناء العصر الطباشيري قبل 105 مليون سنة ، وقد امتلك هذا النوع منقارًا طويلًا ، والذي كان مكدسًا بوجود أكثر من ألف سن من الأسنان التي بدت مثل الإبر الحادة الرفيعة ، وكان يقوم باصطياد الكائنات البحرية الصغيرة.
  • سبينوصور : هو أحد انواع الديناصورات المنقرضة من آكلات اللحوم ، وقد تميز بفكه القوي وأسنانه الحادة الضخمة ، وبلغ طوله 18 متر وكان وزنه ما بين 7 إلى 9 طن ، وكان يعيش في منطقة الصحراء الكبرى منذ نحو 95 مليون سنة أثناء العصر الطباشيري.
  • تيتانوبوا : وهي عبارة عن أفعى عملاقة كانت تعيش خلال الفترة التي تلت انقراض الديناصورات ، وكانت تلك الفترة قبل 60 مليون سنة ، وقد قدر الباحثون طولها بأنه يتراوح ما بين 12 و15 متر ، وتوصلوا إلى أن وزنها يزيد عن الطن.
  • كاربونيميس : ويشير هذا الاسم إلى سلحفاة الكربون ، وكان حجمها يماثل حجم سيارة فولكس فاجن ، وقد تميزت بمنقارها الحاد الذي كانت تستخدمه في تقطيع لحوم الحيوانات وأكلها مثل التماسيح ، وكانت تعيش هذه السلحفاة من حوالي 58 إلى 60 مليون سنة ؛ حيث أنها انقرضت في فترة منتصف العصر الباليوسيني ، وكانت تعاصر الثعبان العملاق تيتانوبوا.
  • برونتوسوربيو : هو نوع من أنواع العقارب الضخمة ، وكان يعيش على أكل اللحوم مثل الديدان والمفصليات الأخرى ، وتميز بوجود لاسع في حجم المصباح وقد بلغ طوله المتر ، وتميز أيضًا بوجود الخياشيم ؛ حيث كان يعيش في البحر ، ويُعتبر من أوائل الحيوانات التي زحفت من البحر ، وقد تم التوصل إلى حفرياته داخل الحجر الرملي العلوي الذي وُجد من العصر السيلوري.
  • كابروسوتشوس : هو أحد الزواحف الضخمة المخيفة ، وقد تميز بقدرته الفائقة على الصيد أثناء وجوده في المياه الضحلة مثل الأنهار والبحيرات ، وقد تميز جسمه بكثرة التضاريس ، وقد أخذ اسم “التمساح الخنزير” بسبب طول أسنانه التي بلغت ستة أمتار ، وكان يتمكن من قتل أي شيء في الماء أو على الأرض حتى الديناصورات.

حيوانات منقرضة حديثا

من الحيوانات منقرضة حديثا التي تم العثور على آثارها ما يلي :

طائر الدودو:

حيوانات منقرضة حديثا ١
حيوانات منقرضة حديثا ١

يعتبر طائر الدودو من أشهر الحيوانات المنقرضة، فقد عاش منذ عدة قرون. ويرجع السبب وراء انقراضه إلى استعمار الإنسان لموطنه الطبيعي، إذ كان الموطن الأساسي لطائر الدودو هو جزيرة موريشيوس الواقعة شرق مدغشقر في المحيط الهندي. وقد انقرض هذا الطائر بعد فترة وجيزة من اكتشافه، إذ عرفه البشر لمدة 175 عاما فقط، وبعد ذلك لم يعد له أثر في العالم.

وحيد القرن الأسود:

امثلة عن الحيوانات المنقرضة - حيوانات منقرضة حديثا ٢
حيوانات منقرضة حديثا ٢

على مدار العقود الماضية ظل الصيادون يصطادون وحيد القرن الأسود الأفريقي من أجل الحصول على قرنه العاجي وبيعه في أسواق آسيا واليمن، إذ اعتاد الناس استخدامها في العلاجات أو صنع الخناجر. وقد أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة عن انقراض وحيد القرن الأسود عام 2006.

ماعز البرانس:

حيوانات منقرضة حديثا ٣
حيوانات منقرضة حديثا ٣

انقرض هذا النوع من الماعز البري عام 2000 حين سقطت شجرة على الأنثى الأخيرة المتبقية في البرية. كما أن عمليات الصيد الكثيرة التي استهدفت هذا النوع من الماعز في إسبانيا وجبال البرانس الفرنسية أدت إلى انخفاض أعداد ماعز البرانس في الفترة الأخيرة. وفي عام 2009 قام العلماء باستنساخ ماعز البرانس من عينات جلدية لديهم، لكن الحيوان المستنسخ توفي نتيجة مضاعفات في الرئتين.

الكواجا:

امثلة عن الحيوانات المنقرضة - حيوانات منقرضة حديثا ٤
حيوانات منقرضة حديثا ٤

يعتبر الكواجا أحد الحيوانات المنقرضة والأكثر شهرة في أفريقيا، والذي انقرض منذ عام 1883. ويعدّ الكواجا نوعا فرعيا من الحمار الوحشي الذي يعيش في السهول، وقد تم العثور على أعداد كبيرة منه في مقاطعة الكاب جنوب إفريقيا. ويختلف الكواجا عن أنواع الحمر الوحشية الأخرى، إذ أن الخطوط البيضاء تظهر على النصف الأمامي من جسمه فقط.

أغرب الحيوانات المنقرضة

أغرب الحيوانات المنقرضة ، والآن نكشف عن عدد من تلك الحيوانات التي تعتبر من أبرز و أغري ضحايا وجود الإنسان على كوكب الأرض قديما وحديثا ،ومنها :

الغزال الأيرلندي

  • انتشر وجود هذا الغزال في المناطق الأوروبية في العصور الجليدية القديمة، وهو نوع ضخم يصل طوله إلى 7 أقدام، ووزنه إلى 700 كج.
  • غاب هذا الحيوان المنقرض عن الظهور منذ نحو 5000 عام، نتيجة اصطياده الدائم من قبل الإنسان، ولاختفاء نوعية النباتات التي كان يتغذى عليها أغلب الوقت.

كاميروسيراس

  • يُعتبر هذا النوع هو الجد الأكبر للحبار أو الأخطبوط ، وكان يمتلك قشرة تبلغ طولها 12 متر ، وهو ما أدى إلى تحركه بشكل بطئ ، غير أنه كان قويًا بما يكفي للقضاء على العقارب البحرية والأسماك المفترسة في زمان وجوده ، كان يعيش منذ نحو 470 مليون سنة أثناء العصر الأردوفيسي.

ستيثكانتيس

  • هو نوع من أسماك القرش التي انقرضت ؛ حيث أنه كان يعيش قبل 320 مليون سنة ، وقد تميز بالزعفنة الظهرية التي جعلت شكله يبدو وكأنه طائرة أواكس للإنذار المبكر.

أرثروبيايورا

  • هي دودة عملاقة تماثل حجم السيارة ، ويُذكر أنها في الغالب كانت نباتية تأكل المواد المتعفنة ، وهي حيوان ينتمي إلى جنس المفصليات اللافقارية ، وكانت تعيش في أسكتلندا وشمال أمريكا الشمالية منذ 315 إلى 299 مليون سنة ، وكان ذلك خلال فترة العصر الكربوني المتأخر.

ليفياتان

  • هي نوع من الحيتان التي كانت تماثل حجم حوت العنبر الحديث وكانت تعيش منذ حوالي 9,8 غلى 9,9 مليون سنة ، وتميز بقدرته على صيد أي شيء أمامه مثل الحيتان والخنازير والدلافين والسلاحف والطيور وغيرهم الكثير ؛ حيث أن أسنانه كانت بطول القدم .

الحيوانات المهددة بالانقراض 2021

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على قائمة تضم الحيوانات المهددة بالانقراض 2021 ، حسب تقرير نشر على موقع ” britannica” ، تابعوا معنا :

دب الباندا

هل تصورت يومك حياتنا بدون حيوان الباندا، فنحن جميعا نحبه، لكننا لا نعرف أن هذا الدب الذى يحبة الجميع هو أكثر الحيوانات التي قادتها البشرية إلى حافة الانقراض، وهو من الكائنات ثنائية الألوان، ومنذ أواخر الثمانينيات، وضعت الصين المزيد من قوانين الحماية الصارمة ضد صيده .

رافعة الديكة

  • في عام 1938، وهو العام الأول الذي أجري فيه مسح سكاني، بقيت 29 رافعة فقط في البرية، وبعد ثلاث سنوات، لم يبق سوى 16، وقد أدى الصيد والحد من موطنها في الأراضي الرطبة الى تعرضها للانقراض، كما أن الجهود المتضافرة لإنقاذ الطيور المتبقية لم تكن موجودة حتى أواخر الستينيات، ويقدر عددها فى العالم الآنب بأكثر من 400 طائر، ويرجع الفضل في جزء كبير منه إلى برامج التربية المبتكرة. على الرغم من أن الخطة التي تضمنت نقل بيض الرافعة الديكي إلى أعشاش رافعات الرمل عزز فشلها في نهاية المطاف، إلا أن تربية الأسر وإعادة إدخالها أسست مجموعتين بريتين في فلوريدا، وتم تعليم أحدهما الهجرة إلى ويسكونسن.

الفيل الآسيوي

  • تعيش الفيلة الآسيوية في 13 دولة، ويقدر عددها من 40 الى 50 ألف، وقد يكون هذا الرقم أقل بكثير، حيث يتعذر الوصول إلى بعض المناطق التي تسكنها أشجار النخيل بسبب التضاريس أو التقلبات السياسية، ويتركز أكثر من 50٪ من هذه الفيلة  في الهند، وفي أماكن أخرى من آسيا، ولا تزال الأنواع الآسيوية تتعرض للصيد بسيبب استخدام العاج واللحوم والجلد.

نمر (النمر دجلة)

  • هذا النوع من النمور ينتشر بشدة فى غابات وليام بليك أو “غابات الليل” كما هو معروف، ولعل سلوك البشر من المطاردة الدائمة لهذا الحيوان بهدف الصيد غير المشروع، إضافة إلى قطع وحرق الاشجار، قد قللت بشكل كبير من وجود بيئة مناسبة لبقاء هذا الحيوان، والتي تتطلب نطاقات واسعة من الاعشاب والاشجار الكثيفة التي تشكل الجزء الأكبر من وجباتهم الغذائية، ويشكل الصيد غير المشروع واستخدام أجزاء الجسم  في “الطب” الآسيوي أكبر تهديد للنمور، حيث يعتقد أن عظامها وأعضائها لهما قوى علاجية سحرية.

الحوت الأزرق

هناك أقل من 25000 حوت أزرق، وهوأكبر الحيوانات على هذا الكوكب ومنها عدة أنواع فرعية، وهي موجودة في جميع محيطات العالم ما عدا القطب الشمالي، ويُعتقد أن عددهم انخفض بنسبة تصل إلى 90٪ عن طريق صيد الحيتان في القرن العشرين، رغم انه تم حظر الصيد التجاري للأنواع في نهاية عام 1966، وحددت خدمة المصايد البحرية الوطنية الأمريكية خطة الانتعاش في عام 1998، لحماية أفضل الأنواع التي لا تزال معرضة لخطر الاصطدام بالسفن والصيد غير المشروع.

أضخم الحيوانات المنقرضة

وفي ختام مقالنا نعرض لكم قائمة تضم أضخم الحيوانات المنقرضة على مر العصور ، تابعوا القراءة :

  • الميجالودون يعد أطول الأسماك الغضروفية في التاريخ، وهو من أنواع القروش الموجودة في العصر الضحوي، وانقرضت قبل 28 مليون سنة وكان من الحيوانات آكلة اللحوم، حيث توصل العلماء بعد عثورهم على بقايا الميجالدون وجدوا أسنانا له طول السن الواحد 4 بوصات، وفك حوالي اتساعه 1 متر ونصف، وبناء على ذالك يعتقد العلماء أن الميجالدون يبتلع الحيتان الصغيرة.
  • الكويتزالكوتلسهو نوع من الزواحف الطائرة او الديناصورات الضخمة،وكانت موجودة علي الارض خلال العصر الطباشيري المتأخر، وانقرضت في نهايته يعتبر اكبر حيوانا علق في سماء الارض علي الاطلاق وعلي مر العصور،وهو من الحيوانات المنقرضة التي تم اكتشافها حديثا،عام 2002 وكان عرض الجناحين لهذا الحيوان يتراوح مابين 10 الي 12 مترا ويمتلك جمجمة عملاقة اكبر حجما من جسمه، وكان لا يمتلك اسنانا حيث كان يبلع فرائسه دون مضغهم.
  • الامفيسيلياسهو اطول حيوانا في التاريخ لان كان طوله يصل الي 40 مترا واتساعه 6 امتارا تقريبا،وكان يزن اكتر من 120 طن وهو احد انواع ديناصورات السنوبودا كان حيوانا اكل للعشب، رغم من ضخامة حجمه كان يمتلك عنقا طويلا جدا وذيلا بالغ الطول، ويمتلك جمجمة صغيرة الحجم رغم ضخامة جسمه الكلي.
  • الليدزيكثيسهونوع من الاسماك العظمية المنقرضة من حوالي 100مليون سنة تقريبا،وكان يعيش في المحيطات في العصر الجوراسي،و كان يصل طولها الي 11 مترا لذلك يعتقدوا العلماء انها اكبر سمكة عظمية في التاريخ.
  • الميجانيروبسيسهو من اضخم الحشرات الطائرة علي الإطلاق وكانت تعيش في العصر البيرمي، وانقرضت اكثر من 250مليون سنة، وكانت في حجم طفل عملاق او طفل حديث الولادة وكان طول جسمها 24 بوصة وارتفاعها 4 بوصات وكانت من الحشرات المفترسة التي تتغذي علي السحالي والحشرات الاخري، حيث عثر العلماء حديثا علي حفريات هذه الحشرة بالقرب من الانهار والمستنقعات.