المحتويات

علاج تساقط الشعر للنساء – يمكن أن يكون تساقط الشعر المفرط مشكلة مزعجة ، وغالبًا ما تسبب القلق وتؤثر على احترام الذات ، خاصة بالنسبة للنساء. ومع ذلك ، إذا تم تشخيص الحالة بشكل صحيح ، يمكنك التحكم في تساقط الشعر باستخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية والفعالة في حفظه.

أسباب تساقط الشعر

1. نقص التغذية

قد يكون من المحتمل أن تكون العناصر الغذائية الأساسية مفقودة من وجباتك الغذائية مثل الحديد والنحاس والزنك والبروتينات. نقص فيتامين (د) هو سبب آخر لتساقط الشعر. لتجنب ذلك ، تأكد من الخروج وامتصاص بعض أشعة الشمس.

2. الخلل الهرموني

بعد سن الثلاثين ، يمكن للمرأة أن تعاني من عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر. يحدث هذا عادة بسبب التحويل المفرط ل الديهروتستوستيرون (DHT). على الرغم من أن هرمون الاستروجين هو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه النساء ، فإن هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى مثل DHEA تحدث أيضًا في الجسم الأنثوي. مع بلوغ المرأة سنًا معينًا ، فقد تبدأ في تحويل هذه الأندروجينات إلى دهت.

3. قضايا الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية ، التي تقع في مقدمة الرقبة ، تنتج كمية زائدة أو غير كافية من هرمون الغدة الدرقية ، فقد تتغير دورة نمو الشعر. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية ، ستلاحظ أعراضًا أخرى إلى جانب تساقط الشعر مثل زيادة الوزن أو فقدانه ، والحساسية للبرودة أو الحرارة ، والتغيرات في معدل ضربات القلب.

4. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)

تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) من خلل هرموني يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأندروجينات عن المعتاد. يؤدي هذا في كثير من الأحيان إلى نمو الشعر على الوجه والجسم ، بينما ينمو الشعر على الرأس. متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل الإباضة ، حب الشباب ، وزيادة الوزن.

5. حبوب تحديد النسل

حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب تساقط الشعر. يمكن للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل التي تكبح التبويض أن تتسبب في ضعف الشعر ، خاصة عند النساء اللائي لديهن تاريخ عائلي من فقدان الشعر. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تساقط الشعر عندما تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل. الأدوية الأخرى المرتبطة بفقدان الشعر هي مُخففات الدم والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل والاكتئاب.

6. الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد تساقط شعر مفاجئ قد يستمر لعدة أشهر. إن تقليل التوتر من خلال التمرينات الرياضية والتأمل في اليوغا والتدليك سيقلل من فرصك في التعرض لفقدان الشعر.

7. منتجات تصفيف الشعر

المعالجة المفرطة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في الأصباغ ومنتجات تصفيف الشعر. وبالمثل ، تحتوي جميع أنواع الشامبو تقريبًا على سلفات لوريل الصوديوم (SLS) التي لها تأثير سام على جهاز المناعة لديك وقد ثبت أنها تآكل بصيلات الشعر وتعرقل نمو الشعر. من المستحسن التمسك بالشامبو والأصباغ الطبيعية.

8. الحالات الطبية

– تساقط الشعر الكربي

عادةً ما نفقد حوالي 100 شعر يوميًا ، ولكن تسارع تساقط الشعر في بعض الأحيان بسبب الإجهاد أو المرض أو الأدوية أو الهرمونات. ينمو الشعر مرة أخرى في غضون ستة أشهر.

– ثعلبة الذكورة

عند النساء ، يخفف الشعر بشكل عام في الجزء العلوي ، المنطقة الأمامية ، خلف خط الشعر مباشرة ، ولكن يبقى كثيفًا في الظهر. يتسبب الإنزيم في تحويل هرمون التستوستيرون الذكوري إلى هرمون آخر ، ديهدروتستوسترون (DHT) ، مما يتسبب في إنتاج بصيلات الشعر لشعر أرق حتى يتوقف.

– داء الثعلبة

مرض المناعة الذاتية الذي يصيب ما يصل إلى 2 ٪ من السكان. أنه يسبب بقع مستديرة من تساقط الشعر ويمكن أن يؤدي إلى الصلع الكلي. في كثير من الحالات ، ينمو الشعر.

– الشيخوخة

مع تقدمنا ​​في العمر ، يميل معدل نمو شعرنا إلى التباطؤ. تصبح خيوط الشعر أصغر وأقل صبغة ، ويصبح الشعر أرق وأكثر دقة ورمادية. من أجل الحفاظ على صحة شعرك ، تناول الأطعمة الكاملة التي تساعد على إبقاء جسمك شابًا ، وكذلك شعرك. إذا كان لديك شعر رمادي سابق لأوانه ، يمكنك أن تجد هنا المكملات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك.

–  الوراثة

يُعرف تساقط الشعر الوراثي بالثعلبة الأندروجينية ويعرف بأنه السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر. يمكن أن يورث الجين من جانب أمك أو والدك من العائلة ، على الرغم من أنك أكثر عرضة للإصابة به إذا كان كل من والديك قد تساقط  له الشعر.

نصائح للسيطرة على تساقط الشعر

1. شامبو

من المهم للغاية فهم نوع فروة رأسك واختيار الشامبو المناسب. تحتاج أيضًا إلى غسل شعرك اعتمادًا على فروة رأسك. على سبيل المثال ، الإفراط في غسل الشعر بفروة الرأس الجافة يمكن أن يؤدي إلى سقوط الشعر ، أو عدم غسل الأقفال الزيتية ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى نفس الشيء.

علاوة على ذلك ، تأكد من عدم تحميل الشامبو بمواد كيميائية بما في ذلك الكبريتات والبارابين والسيليكون التي يمكن أن تجعل تريسك هشًا وبالتالي عرضة للكسر.

2. مكيف

مكيف جيد يمكن أن يعمل العجائب. أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على إصلاح الشعر التالف ، وكذلك يساعد على إبقائه ناعما.

3. النظام الغذائي

تحتاج إلى إطعام شعرك بجميع العناصر الغذائية المناسبة ، وخاصة الكثير من البروتين والحديد. ومع ذلك ، جنبا إلى جنب مع تناول نظام غذائي متوازن ضمان أنك تمارس جنبا إلى جنب. اليوغا والتأمل فعال في الحد من تساقط الشعر.

4. العلاجات الكيميائية

إن إجراء علاجات صارمة للشعر مثل استقامة وتجعيد الشعر والتلوين ليس من اللطيف على تريس. تجنبي استخدام مجففات الشعر وقضبان التجعيد ، خاصةً على الشعر الرطب لأنها تغلي الماء فعليًا في عمود شعرك وتجعله هشًا.

إذا كنت بحاجة حقًا إلى استخدام ضربة جافة ، فاحرص على ابقائها في أقل إعدادات الحرارة. إذا كنت تستخدم منتجات أخرى تعمل على تسخين شعرك ، فابدأ بمكيف  محصن وانتهىب رذاذ واقي.

5. التزييت

التزييت يحسن الدورة الدموية ويغذي الجذور. تأكد من تدليك تريسك مرة واحدة في الأسبوع بزيت يناسب فروة رأسك. قم بتغطيته بغطاء دش واغسله بشامبو خفيف بعد ساعتين.

6. الكثير من منتجات التصميم

قد يكون استخدام الكثير من المنتجات المحملة كيميائيًا على شعرك ضارًا على المدى الطويل. من الأفضل منحهم استراحة وتجربة وصفات منزلية الصنع بدلاً من ذلك.

العلاجات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

1. علاج تساقط الشعر للنساء : قناع البيض

البيض غني بالكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك والبروتين ، مما يساعد في تعزيز نمو الشعر.

لتحضير القناع ،

  • فصل بيضة واحدة بيضاء في وعاء وإضافة ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون والعسل.
  • إناء لصنع عجينة وتطبيقها في كل مكان من الجذر إلى النصائح.
  • بعد 20 دقيقة ، اشطف بشامبو خفيف.

2. علاج تساقط الشعر للنساء : عرق السوس الجذر

هذه العشبة تمنع تساقط الشعر ومزيد من الضرر للشعر. يساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي رقائق / قشرة جافة.

  • اصنع عجينة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس الأرضي وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب واحد من الحليب.
  • ضعي هذا على فروة رأسك وطول شعرك واتركيه طوال الليل.
  • في صباح اليوم التالي ، اغسل شعرك.
  • كرر هذا مرتين في الأسبوع.

3. علاج تساقط الشعر للنساء : حليب جوز الهند

البروتين والدهون الأساسية فيه يعزز نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر.

لتحضير الحليب ،

  • صر جوز الهند متوسطة الحجم ويترك في مقلاة لمدة خمس دقائق.
  • سلالة وباردة.
  • ثم أضف ملعقة كبيرة من كل من الفلفل الأسود المطحون وبذور الحلبة إلى الحليب.
  • تنطبق على فروة الرأس والشعر.
  • بعد 20 دقيقة ، اشطف بشامبو.

4. الشاي الأخضر

الشاي غني بمضادات الأكسدة ، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

  • انقعي كيسين أو ثلاثة أكواب من الشاي في كوبين من الماء الساخن حسب طول شعرك.
  •  عندما يبرد ، اسكب هذا على فروة رأسك وشعرك ، مع تدليك رأسك برفق.
  •  شطف بالماء البارد بعد ساعة.

5. علاج تساقط الشعر للنساء : عصير الشمندر

الشمندر غني بالفيتامينات C و B6 ، الفولات ، المنغنيز ، البيتين والبوتاسيوم ، وكلها ضرورية لنمو الشعر الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل كعامل لإزالة السموم عن طريق المساعدة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.

  • يغلي 7-8 أوراق الشمندر وطحن جنبا إلى جنب مع 5-6 أوراق الحناء.
  • ضع العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة 15-20 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ.
  •  الزبادي اليوناني والعسل
  •  اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون في وعاء.
  •  باستخدام فرشاة صبغة ، ضع العجينة على فروة الرأس والجذور.
  •  اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.
  •  ضع العجينة مرة واحدة في الأسبوع.

7. الألوفيرا

الألوفيرا هو علاج منزلي فعال لفقدان الشعر وزيادة نمو الشعر. كما أنها فعالة في الحد من مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والرقيقة.

  • خذ ساق الألوة فيرا واستخرج اللب.
  •  ضعه على شعرك وفروة رأسك واتركه لمدة 45 دقيقة.
  • شطف بالماء العادي. يمكنك القيام بذلك ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل.

8. بذور الحلبة

بذور الحلبة أو ميثي هي من بين العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لوقف تساقط الشعر. يعمل على إصلاح بصيلات الشعر ويساعد في إعادة نمو الشعر.

  • نقع بذور الحلبة بين عشية وضحاها في الماء.
  •  قم بطحنه على عجينة ناعمة وتطبيقه على شعرك وفروة رأسك.
  •  اترك العجينة على رأسك لمدة 30 دقيقة.
  •  يمكنك تغطية فروة رأسك باستخدام قبعة الدش لإبقائها رطبة.
  •  بعد 30 إلى 40 دقيقة ، شطفه بالماء العادي. ليس عليك استخدام أي شامبو.
  • قم بذلك مرتين في الأسبوع لمدة شهر للسيطرة على تساقط الشعر.

9. عصير البصل

تساعد خصائص البصل المضادة للجراثيم على مكافحة التهابات فروة الرأس ، بينما يحسن محتوى الكبريت الدم المتداول إلى بصيلات الشعر. يعزز نمو الشعر ويتحكم في تساقط الشعر.

  • لاستخراج عصير البصل ، قم بطحن البصل ثم أخرج العصير.
  • اغمس كرة القطن في عصير البصل و ضعه على فروة رأسك.
  • اتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسله باستخدام الماء الطبيعي وشامبو خفيف.
  • اتبع هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع وانظر الفرق.

10. أملا

الهندي عنب الثعلب أو مكافحة غسل الأموال هو علاج فعال آخر المنزل لوقف تساقط الشعر. أحد أسباب ذلك هو نقص فيتامين (ج) ، وبالتالي فإن استهلاك مادة (amla) سيقوي بصيلات الشعر ويساعدك على التحكم فيها. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات و التقشير ، تساعد amla في تعزيز نمو أسرع للشعر ، والحفاظ على فروة رأس صحية ومنع الشيب المبكر.

  • يمكنك مزج عصير الليمون ومسحوق amla لصنع عجينة.
  • قم بتدليكه على فروة رأسك وشعرك.
  • استخدم غطاء الدش لتغطية رأسك حتى لا تجف العجينة.
  • احتفظ بها لمدة ساعة ثم شطفها بالماء الطبيعي.

حمية لصحة الشعر و الحد من تساقطه

على الرغم من أن العلاجات والشامبو تلعب دوراً في الحفاظ على صحة الشعر ، إلا أن سر السنادات الكثيفة اللامعة والقوية هو نظام غذائي صحي.

1. السبانخ

نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر. السبانخ ليس فقط مصدرا كبيرا للحديد ولكن أيضا فيتامين A و C والبروتين. كما أنه يحتوي على الزهم الذي يعمل كمكيف طبيعي للشعر ويزودنا بحمض أوميغا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. هذه تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وشعر لامع.

2. الجزر

يحتوي الجزرة على فيتامين (أ) المعروف أنه مفيد للعينين ، مما يحسن أيضًا نمو الشعر. قد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى فروة الرأس الجافة والحكة. من المعروف أن الجزر يضيف إلى سمك الشعر ، ويجعل الشعر لامعًا ، ويحسن الدورة الدموية ، ويقوي الشعر ، ويحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث ويساعد أيضًا في منع تساقط الشعر وتساقط الشعر.

3 بيضات

بما أن الشعر يتكون من 68٪ من بروتين الكيراتين ، فإن البيض يساعد في إعادة بناء الشعر التالف. كما أنها غنية بفيتامين B الذي يدعى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر.

4. الشوفان

الشوفان غني بالألياف والزنك والحديد والأحماض الدهنية أوميغا 6 والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة (PUFAs) التي تحفز نمو الشعر وستجعل شعرك سميكًا وصحيًا.

5. الجوز

الجوز تقوية بشرة الشعر: يحتوي الجوز على البيوتين ، والفيتامينات B (B1 ، B6 وB9) ، وفيتامين E ، والكثير من البروتين والمغنيسيوم – وكلها تقوي بشرة الشعر وتغذي فروة الرأس. يساعد على حماية خلاياك من تلف الحمض النووي الذي قد يحدث بسبب التعرض للشمس.

6. العدس

العدس يوفر البروتين للشعر: العدس هي مصدر كبير للبروتين والحديد والزنك والبيوتين. كما أنها محملة بحمض الفوليك وهو ضروري لاستعادة صحة خلايا الدم الحمراء التي تزود الجلد وفروة الرأس بالأكسجين الذي تمس الحاجة إليه.

7. الدجاج

الدجاج يقوي الشعر الهش ويمنع الكسر: اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج أو الديك الرومي غنية بالبروتين عالي الجودة الذي يقوي الشعر الهش ويمنع الكسر.

8. الفراولة والجوافة

الفراولة والجوافة لقوة الشعر: تحتوي الفراولة على مستويات عالية من السيليكا. السيليكا هو معدن أثر حيوي لقوة الشعر ونمو الشعر. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالسيليكا الأرز والشوفان والبصل والملفوف والخيار والقرنبيط. فيتامين C يمنع الشعر من الهش والكسر. في حين أننا نفكر في كثير من الأحيان في البرتقال باعتباره أفضل مصدر لفيتامين C ، فإن الجوافة الواحدة تتضاعف أربع إلى خمس مرات.

9. زبادي

  • الزبادي تعزيز صحة بصيلات الشعر
  • الزبادي معبأ بفيتامين B5 وفيتامين D المعروفين بتعزيز صحة بصيلات الشعر.

10. البطاطا الحلوة

تحمي البطاطا الحلوة بيتا كاروتين من الشعر الجاف والممل. يحمي بيتا كاروتين من الشعر الجاف و الممل ويحفز الغدد في فروة رأسك لصنع سائل زيتي يسمى الزهم. الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر ، واليقطين ، والشمام ، والمانجو ، والبطاطا الحلوة هي مصدر كبير لهذا.

نصائح للعناية بالشعر و تجنب تساقطه

1. الديكورات العادية

يميل الشعر إلى أن يكون الأكثر تضرراً بالقرب من النصائح ، ويمكن أن يساعد تقليم الشعر الجيد كل ستة إلى ثمانية أسابيع في حل مشكلاتك. يحتوي الشعر التالف على نسيج يشبه القش ، ويمكن تقطيعه لتعزيز النمو وإزالة النهايات المنقسمة.

2. الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأسباب الجذرية لكثير من المشاكل الصحية ، بما في ذلك تساقط الشعر. كما يمكن أن يعطل عملية نمو الشعر ويؤدي إلى الشيب المبكر. مرة أخرى ، يمكن أن يثبت التأمل واليوغا بشكل منتظم أنهما مغفلان جيدان للتوتر.

3. علاج تساقط الشعر للنساء : تجنب أخذ الاستحمام الساخنة

وبقدر ما تشعر بالراحة كما هو الحال مع الاستحمام بالماء الساخن ، فإنها تعمل على تجفيف الخيوط (تمامًا مثل الجلد) ، وتجرد فروة رأسها من زيوتها الطبيعية ، مما يؤدي إلى شعر جاف وهش وأكثر عرضة للكسر. بدلاً من ذلك ، اختر الماء الفاتر وحاول شطف الشعر بأبرد درجات الحرارة.

4. تمشيط الشعر الرطب

فروعنا ليست أبدًا أكثر هشاشة وعرضة للكسر عندما تكون رطبة. لذلك ، من المهم استخدام مشط واسع الأسنان أو السماح له بالهواء الجاف أولاً قبل أي شكل من أشكال التصميم.

5. ارتداء تسريحات الشعر الضيقة

إن سحب شعرك بشدة من الجذور يسبب أضرارًا وبالتالي يجب تجنبه. من الأفضل أيضًا عدم ربط شعرك بإحكام أثناء النوم.

قد يهمك : العناية بالشعر

أسئلة وأجوبة على تساقط الشعر

س: تساقط شعري شديد للغاية ، ماذا أفعل؟

من الأفضل زيارة طبيب أمراض جلدية أو متخصص في علاج الشعر في حالات تساقط الشعر. يمكن أن يعطيك المتخصص النوع الصحيح من التوجيه فيما يتعلق بهذا

س: هل يمكن عكس الثعلبة؟

أ. اعتبارا من الآن ، لا يوجد علاج لعلاج داء الثعلبة. ومع ذلك ، مع النوع المناسب من الأدوية ونمط الحياة الصحي ، هناك فرصة تقارب 80 ٪ لنمو شعرك خلال العام المقبل.

س: هل من المستحسن أن يكون نبات الشعر من الصلع؟

أ. وجود ممسحة طبيعية من عملية زرع الشعر بعد الشعر ليست شيئًا يحدث فورًا. يستغرق حوالي 6 أشهر حتى تأخذ الجذور. إلى جانب هذا ، هناك مضاعفات مرتبطة بفترة الشفاء. من الأفضل استشارة أخصائي علاج الشعر فيما يتعلق بهذا فقط بعد إجراء فحص كامل يمكنك فهم ما إذا كان هذا الإجراء مطلوبًا أم لا.