السمن ينتج عن تسخين الزبدة الحيوانية وفصل المواد الصلبة. له فوائد كبيرة بالنسبة للقولون لأنه يحتوي على نسبة أعلى من تركيز الزبد أو حمض الزبد مقارنة بأي طعام آخر.

إذا كنت تعاني من التهاب القولون ومتلازمة القولون العصبي وأي مشاكل في الأمعاء ، فإن القدرة على إنتاج واستيعاب الزبد تنخفض وتناول السمن مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي. تأكد من استهلاك السمن.

يتحوي فيتامينات مهمة للجسم

مثل فيتامين A فيتامين B فيتامين E فيتامين B1 فيتامين B2 فيتامين PP.

يتحتوي معادن مهمة للجسم

مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور (هذه المعادن مهمة لبناء العظام والتخلص من هشاشة العظام) كما يحتوي الصوديوم.

السمن يقلل من كمية الدهون الثلاثية في الدم

السمن مهم للأعصاب ومقوي لها وللمخ (أهل الجنوب كانوا يعطن أطفالهم ملعقة سمن يومياً لتقوية عظامهم ومخهم ولا أدري هل تركوا هذه العادة).

مهم لتهدئة الصحة النفسية والمزاج

لأنه يعدّ من مبردات الكبد لعدة أمور فهو يمنع أثر الحوامض عليها وعلى أعصابها ويقلل من إفرازها الكليسترول النافع لأنه يوفره لها، ومن تجاربنا أنه حسن الحالة النفسية والمزاج خاصة لمن يعانون من العصبية الزائدة (ذوي الأبدان الحارة) وقلل من حركة الأطفال التي تأتي بعد التهامهم الحوامض والسكريات والشوكولاتة.

حامي للعصب من أثر الحوامض فهو جيد للأسنان وأعصابها وللأرحام والنشاط الجنسي.

يحتاجه مرضى الأعصاب مثل أمراض التصلب اللويحي المتعدد والشلل وعرق النسا وغيرها.

مهم لمرضى السكر

لأنهم يفقدون المغنيسيوم في البول وبالتالي تضعف أعصابهم فهو يحميها بأذن الله من التضرر بسبب هذا المرض.

مهم للحوامل لتغذيتهن وتغذية أجنتهن وفي وقت الرضاعة.

الزبدة التي يصنع منها السمن تمنع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية لاحتوائها على الفوسفوتيد (المرجع للنقاط الخمس السابقة من كتاب الدواء في توازن الغذاء د.ساسين نون).

كلما كان غذاء الحيوانات يحوي أعشابا خضراء زادت نسبة زيت أوميغا 3 في الزبدة والسمن (أوميغا 3 تحتاج مقال منفصل لكثرة فوائدها ومنها منع الالتهابات الخفية المسببة للأمراض المزمنة صحة الجلد والشعر).