يقدم لكم موقع قرأ افضل جراح قلب في السعوديه ، و أفضل مستشفيات القلب في السعودية ، و افضل دكتور قلب في الرياض ، و أفضل دكتور جراحة قلب في العالم ، و افضل دكتور قلب في جدة ، و تخصص جراحة القلب في السعودية ،  و لكل الاشخاص الذين يبحثون عن معلومات عن افضل جراح قلب في السعوديه ، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال جميع ما تحتاجينه للتعرف على أفضل الأطباء ، تابعوا معنا:

افضل جراح قلب في السعوديه

افضل جراح قلب في السعوديه
افضل جراح قلب في السعوديه

تحتاج أمراض القلب و الأوعية الدموية إلى طبيب على خبرة و دراية عالية ، كما تحتاج إلى أجهزة متطورة يمكن بها للطبيب تشخيص الحالة ، و معرفة الأمراض المتوقعة ، و هناك العديد من الأطباء المهرة في علاج القلب و الاوعية الدموية في السعودية و نقدم مجموعة من أفضل الاطباء في هذا المجال :

  •  د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة : ولد في عام 1955 ، هو وزير الصحة السعودي ورئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي ، وأستاذ بكلية الطب بجامعة الملك سعود ، من أشهر جراحين القلب في العالم ، حيث أنه اشتهر بإجراء عمليات فصل التوائم حيث أنها بلغت حوالي 79 عملية لتوأم ملتصق و31 عملية لفصل معقدة لتوائم سياسمية ، له أربع مؤلفات عن التوائم السيامية وطب جراحة الأطفال ، وشارك في الكثير من الأبحاث العلمية ، حصل على العديد من الجوائز مثل وسام الملكك عبد العزيز ، ووسام الاستحقاق العسكري الطبي من الجيش الأمريكي في عام 2002 ، وميدالية التتميز في جراحة الأطفال وفصل التوائم من الأكاديمية الطبية البولندية في عام 2008 .
  •  د. خالد  بن عبد العزيز الجبير :  ولد في عام 1954 ، استشاري في جراحة القلب منذ عام 1993 ، وحاصل على الزمالة البريطانية سن 1987 ، وهو أول من أجرى عملية تعديل لمسار الشريان الأيسر الثاني شاذ على قلب نابض في العالم وسميت العملية باسمه ، له العديد من الأبحاث في جراحة القلب .
  •  د. محمد بن راشد الفقيه : ولد في عام 1948 ، وهو بروفيسوور بجامعة هارفرد الأمريكية ، ويعد أول جراح غير أمريكي حصل على هذه الدرجة ، ويعد من أهم الجراحين على مستوى الوطن العربي متخصص بجراحة قلب الأطفال ، وهو رئيس الأطباء في مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب ، ورئيس الفريق الطبي في مستشفى القوات المسلحة في الرياض ، حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في عام 1986 ، ووسام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي للعلوم والطب 1989 .
  •  د. هويدا القثامي : هي استشارية  أولى في جراحة القلب في مركز الأمير سلطان ، وأول جراحة قلب على مستوى الوطن العربي ، والثانية على مستوى العالم ، حصلت على وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة ، وأدرجت ضمن أكثر 50 شخصية مشهورة على مستوى العالم ، وهي أول من بدأ بعملية ربط الشريان الرئوي للأطفال ذو العيوب الخلقية في القلب ، وتخصصت بجراحة القلب للأطفال والرضع والخدج .
  •  د. زهير الهليس : ولد في عام 1954 ، استشاري جراحة قلب الأطفال والأوعية الدموية في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وهو من أشهر جراحين عمليات القلب المفتوح للاطفال  الذين لا تتجاوز أعمارهم اليوم أو اليومين، وكان أول جراح سعودي يحصل على الزمالة في الجراحة العامة من كلية الأطباء والجراحين في كندا في عام 1983 ،  شارك في تطوير علوم جراحة القلب وأمراض القلب مع مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ، حصل على العددي من الجوائز والتكريمات كان أهمها وسالم الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في عام 2007 ، وحصل على جائزة تكريم باسم “الخوارزمي” وهي جائزة إيرانية ، وعين كبروفيسور بالجامعة الأمريكة بكلية الطب ببيروت .
  • د. حسان بن يحيى الرفه : ولد في عام 1356 هـ ، هو استشاري جراحة القلب المفتوح والمقفول في  مستشفى باقدو والدكتور عرفان  ,و  مستشفى الدكتور سليمان فقيه ، وهو أول طبيب سعودي حصل على درجة أستاذ في جراحة القلب في السعودية وكان ذلك في عام 1994 ، حصل على العديد من الأوسمة أهمها العضوية الفخرية في جمعية دنتون كولي لجراحة القلب في تكساس بأمريكا ، ووسام مدينة بورت لويس في موريشوس ، ووسام الجدارة في السودان ، وحصل على الدكتوراة الفخرية في العلوم في جامعة موريشيوس والزمالة الفخرية في كلية جراحة الصدر الهندية ، وهو عضوفي كلية الجراحين الملكية في لندن .
  • د. هاني بن كمال نجم : ولد في عام 1962 ، هو جراح قلب معروف  ونائب رئيس جمعية القلب السعودية ، ورئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو والجودو ، شارك في زراعة أول قلب صناعي مساعد في الشرق الأوسط ، وشارك في العديد من عمليات فصل التوأم السيامي مع الدكتور عبد العزيز الربيعة ، وعمل الكثير من العمليات الجراحية للقلب والأعصاب ، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات ، أهمها وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في عام 2007 .
  • د. وليد أبو خضير : هو رئيس جراحة القلب للكبار ورئيس وحدة جراحة القلب بالتدخل البسيط في مستشفى الملك فهد العسكري ، حاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية ، ومتخصص في زراعة القلب .

قد يهمك :

أفضل مستشفيات القلب في السعودية

في المملكة العربية السعودية هناك العديد من المستشفيات المتخصصة في أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن أهم هذه المستشفيات :

مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب 

  • عنوان المركز : خط الحافلة الكهربائية، الرماية، الرياض 14611، المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف : +966 11 801 7788.

مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة 

  • عنوان المركز : 6587 فاطمة الزهراء، الربوة، الرياض 12815 3679،، الرياض 12815، المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف : 4783000 11 966+ أو 4760895 11 966+.
  • البريد الإلكتروني : [email protected]

مستشفى الملك خالد الجامعي 

  • عنوان المستشفى : جامعة الملك سعود، الرياض 12372 6864، المملكة العربية السعودية.
  • كذلك رقم الهاتف : +966 9200 04071.
  • الموقع الإلكتروني للمستشفى : https://medicalcity.ksu.edu.sa.

مستشفى الملك خالد الجامعي

  • عنوان المستشفى : جامعة الملك سعود، الرياض 12372 6864، المملكة العربية السعودية.
  • كذلك رقم الهاتف : +966 9200 04071.
  • الموقع الإلكتروني للمستشفى : https://medicalcity.ksu.edu.sa.

مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام

  • عنوان المستشفى : طريق الملك فهد (الستين)، جدة – المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف : ٠١٢٦٠٣٨٨٨٨ / ٩٢٠٠٠٨٤٨٥.
  • كذلك رقم الفاكس : ٠١٢٦٩١٧٧٤٧.
  • صندوق بريد : ٦٥١٩، جدة ٢١٤٥٢.
  • الموقع الإلكتروني للمستشفى : http://ebgh.med.sa/ar/?departments.

افضل دكتور قلب في الرياض

فيما يلي نورد لكم من خلال السطور التالية قائمة بأفضل دكتور قلب في الرياض ، تابعوا معنا :

  • الدكتور أحمد طه حسين : تخصص القلب والشرايين، يعمل في مستشفى المجد الأستشاري.
  • الدكتور أسامة البشير : دبلوم في أمراض القلب والأوعية الدموية، من جامعة ليدز المملكة المتحدة، ١٩٩٤م، بكلوريوس في الطب، من جامعة الخرطوم السودان، ١٩٨١م، عضو الكلية الملكية للأطباء في ايرلندا.
  • الدكتور محمد رضوان عرفة : يعمل الدكتور محمد رضوان عرفة في مستشفى دله، أستاذ بكلية الطب_جامعة الملك سعود، زميل الكلية الملكية للأطباء_كندا.
  •  دكتور محمد سعيد الناظر : و هو دكتور متخصص في أمراض القلب و البالغين ، و في علاج أمراض الأوعية الدموية ، و هو حاصل على ماجستير في أمراض القلب ، و حاصل كذلك على الزمالة في أمراض الباطنة من بريطانيا ، و هو أخصائي مهتم بالتثقيف لأمراض السكري ، و الاوعيىة الدموية التي تصيب الإنسان خاصة بعد كبر السن و التقدم في العمر . و تقع عيادة الدكتور في مركز رعاية لطب العائلة – حي الروضة  – شارع ابن شاهين – الرياض .
  •  دكتور نعمان اعجاز : و هو دكتور استشاري في أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و هو حاصل على بورد في تخصص القلب (هبوط القلب ) و ذلك من كندا 2016 ،  كما حصل الدكتور على بورد في تخصص القلب (مشاكل القلب اثناء فترة الحمل ) من كندا أيضاً في عام 2017 و حصل الدكتور نعمان اعجاز على بورد في تخصص القلب العام من باكستان عام  2015 و بورد في تخصص القلب العام  من المملكة العربية السعوديه عام  2012. و نتقع عيادة الدكتور في مستشفى دلة نمار – طريق ديراب الفرعي .

أفضل دكتور جراحة قلب في العالم

أفضل دكتور جراحة قلب في العالم
أفضل دكتور جراحة قلب في العالم

للطبيب مكانة عالية بين أفراد المجتمع، و جراحة القلب مليئة بأسماء الأطباء العالمية والكثيرة التي تميزت في هذا المجال، فبدأ في العالم العربي ابن سينا والرازي، ولم تتوقف، ففي عالمنا العربي العديد من الأطباء المتميزون والذين أثبتوا تفوقهم وقدرتهم على هزيمة المرض، وفي هذا المجال نستعرض لكم أفضل دكتورجراحة قلب في العالم ، وهو :

مجدي يعقوب: أشهر جراح القلب في العالم

  • يعتبر أحد أشهر جراحي القلب على مستوى العالم، وقد دخل موسوعة جينيس العالمية عن مريضه جون مكافرتي كأطول شخص عاش بعد جراحة زرع قلب، متخطياً الرقم القياسي السابق الذي بلغ 30 عاماً و11 شهراً وعشرة أيام، كما أنه شارك في 25 ألف عملية، وقد بدأ تحت قيادته برنامج مستشفى هارفيلد لزراعة الأعضاء عام 1980، لينجز في 10 سنين فقط، 1000 عملية جراحية، ويصبح أحد أبرز مراكز الزرع في المملكة المتحدة.
  • دكتور يعقوب هو ابن عائلة قبطية أرثوذكسية مصرية من بلبيس في محافظة الشرقية، ولد في 16 نوفمبر عام 1935، وقد درس في جامعة القاهرة وتخرج في 1957، سافر إلى بريطانيا ومن ثم قام بالتدريس في جامعة شيكاجو الأمريكية، كما كان أستاذاً زائراً في جامعة نيجيريا لفترة من الزمن، ليجري هناك أول عملية قلب مفتوح في نيجيريا على الإطلاق.
  • نال الدكتور يعقوب لقب “سير” أي الفارس من الملكة إليزابيث الثانية عام 1966، غير وسامات الاستحقاق والمناصب الشرفية العديدة، ويطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب “ملك القلوب”، وقد اعتزل إجراء العمليات الجراحية عندما بلغ الخامسة والستين ليستمر كمنظر للأعضاء واستشاري، لكنه قطع اعتزاله ليقود عملية بالغة التعقيد تتطلب إزالة قلب مزروع في طفلة بعد شفاء قلبها الطبيعي، الذي كان الأطباء قد تركوه في مكانه، حين فوجئوا أن القلب قد استرد حجمه الطبيعي بعد 10 سنوات.
  • أنشأ يعقوب مستشفى خيرية سماها “سلاسل الأمل”، تعنى بالأطفال الذين ولدوا بعيوب خلقية خطيرة في القلب وليست لدى أهاليهم المقدرة المادية لإنقاذ حياتهم، كما أنشأ مركزاً شهيراً للقلب في بلده مصر، في أسوان، والذي يذهب إليه كل فترة بنفسه، وقد أنشئ بأحدث التقنيات الطبية الحديثة، ويقوم الدكتور بعدد كبير من العمليات فيه مجاناً.

افضل دكتور قلب في جدة

تشتهر مدينة جدة بأنها تضم مجموعة من أمهر اطباء القلب والأوعية الدموية، حيث تزخر تلك المدينة بمجموعة من أمهر الأطباء بجميع التخصصات، وفيما يلي نورد لكم في هذه الفقرة أفضل دكتور قلب في جدة :

  • دكتور أحمد الغامدي : يعتبر من أشهر اطباء القلب والأوعية الدموية يعتمد على إستخدام أحدث التقنيات والأجهزة أثناء الكشف والتشخيص، يعمل لدى المركز الطبي الدولي، يمكن التواصل معه من خلال الهاتف رقم 00966126509000 .
  • دكتور ممدوح حسين سبحي : وهو من أفضل إستشاري أمراض قلب الكبار، حاصل على البورد الأردني بأمراض القلب وذلك عام 2001، كما حصل على البورد الأردني بتخصص الأمراض الباطنية سنة 2001، حاصل على زمالة من مستشفى الملك فيصل التخصصي، وكذلك زمالة مركز الأبحاث لأمراض قلب الكبار سنة 2006، للتواصل معه إما من خلال الرقم التالي 00966504514871 .
  • دكتور خالد تمام : من الإستشاريين المشاركين بطب الأوعية الدموية وأمراض القلب، حصل على زمالة الهيئة الأوربية في أمراض الأوعية الدموية التداخلية وأمراض القلب والقسطرة العضوية، كما أنها عضواً بالهيئة الأوربية وجمعية القلب الأوربية، للتواصل معه من خلال رقم 0096612650900 .
  • دكتور أحمد يسري : يعتبر من أشهر الأطباء المختصين بجراحة القلب وكذلك الأوعية الدموية، يعمل لدى مستشفى الجدعاني الصفا

تخصص جراحة القلب في السعودية

تخصص جراحة القلب في السعودية
تخصص جراحة القلب في السعودية

لكي تكمل دراستك بعد التخرج من كلية الطب في جراحة القلب وتصبح جرّاح قلب في السعودية يجب اتباع الخطوات التالية :

أولا: تخرج من كلية الطب وخلال سنوات الدراسه إحرص على التالي:

  • إحرص على مادة الأناتومي و الفيسيولوجي.
  • حاول المشاركه في بحوث لها علاقه بجراحة القلب أو علاقة في القلب بشكل عام.
  • لاتنسى المشاركه في الأنشطه اللاصفيه مثل حملات التوعيه بالسكر و السمنه وأمراض القلب.
  • قم بحضور مؤتمرات جمعية القلب السعوديه أو أي مؤتمر يهتم بعلوم القلب.

ثانيا: أكمل فترة الإمتياز وخلال سنة الإمتياز وأثناء عملك طبيب امتياز إحرص على التالي:

  • قم بإختيار على الأقل شهرين من فترة الإمتياز لتجربة تخصص جراحة القلب، ويفضل أن تكون في مكانين مختلفين..
  • خلال فترة تجربة التخصص إحرص على الحصول على رسالة توصيه أو رسالة تزكية Recommendation letters من جرّاحين قلب إستشاريين معروفين في نفس التخصص على الأقل ٣ توصيات..
  • لاتنسى الحصول على دورات معتمده مثل BLS , ATLS , BOSS
  • إحرص على الحصول على درجه مرتفعه في إختبار الهيئه السعوديه للتخصصات (اختبار القبول الشامل) المعروف ب SLE! “خطوه مهمه”

أخيرا : بعد إتمام الخطوه “أولاً” و “ثانياً” ستكون مستعدًا و مؤهلًا  تماما للمنافسه على دخول برنامج:

  • بعد التقديم على الهيئه السعودية للتخصصات السعوديه و حصولك على بطاقة الترشح للبرنامج.. وبعد قبولك في أحد المستشفيات بإذن الله سوف يكون البرنامج كالتالي :
  • مدة البرنامج : (٧سنوات) مقسمه الى: ثلاث سنوات تسمى (Core Surgical Training) وتشمل عِدة تخصصات منها الجراحه العامه، جراحة الصدريه، وعلوم القلب.. و أربع سنوات تخصص جراحة قلب ..

ملاحظه: تخصص جراحة القلب هو تخصص مختلف عن الجراحه العامه.