يقدم لكم موقع اقرأ أفضل اشياء تنزل الدورة الشهرية بسرعة ، و دعاء لتنزيل الدورة الشهرية ، و تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية ، و مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم ، و حبوب تنزيل الدورة الشهرية ، و اقوى خلطة لإنزال الدورة ، تبحث العديد من النساء و الفتيات عن أفضل اشياء تنزل الدورة الشهرية بسرعة ، لذلك خصصنا هذا المقال لكي سيدتي لنورد لكم أبرز هذه الأشياء ، تابعوا معنا :

اشياء تنزل الدورة الشهرية بسرعة

اشياء تنزل الدورة الشهرية بسرعة
اشياء تنزل الدورة الشهرية بسرعة

يُسبب التأخر في الدورة الشهرية الكثير من القلق والتوتر للبنات والسيدات على حد سواء، وتتأثر الدورة الشهرية بمجموعة من العوامل تساعد في تأخرها قد تكون نفسية، أو بسبب سوء التغذية، أو بعض الأمراض مثل السمنة أو النحافة، وتلجأ السيدات إلى العلاج عن طريق تناول الأدوية التي قد تزيد من الاختلال في الهرمونات لذا تلجأ إلى طرق أخرى و في هذا المقال سوف نتعرف على أشهرها تابعوا معنا :

  • الماء : من أكثر الأشياء البسيطة التي تجهلها سيدات كثيرات هو شرب الماء، تناولي سيدتي 8 أكواب من الماء يومًا يُساعدك على تنظيم الدورة الدموية وبالتالي نزول الدورة بسهولة .
  • الزنجبيل : من المشروبات الهامة في علاج تأخر الدورة الشهرية ” الزنجبيل والقرفة “، وشرب كوب من مزيج الزنجبيل والقرفة يوميًا يعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم .
  • حمض الفوليك : من الأشياء الهامة في العلاج هو تناول المكملات الغذائية والتي تحتوي تحديدًا على حمض الفوليك ولكن يُفضل تناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على الفوليك ومنها ” العدس، الخضروات الورقية مثل الملوخية والسبانخ والكرنب، الكبده، البرتقال، العنب، الفاصوليا، الذرة، الطماطم….وغيرها من الأطعمة “.
  • القرفة : من الأعشاب المفيدة جدًا في علاج مشاكل الجهاز التناسلي عند المرأة، وتناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة من القرفة يوميًا يُفيد في علاج تأخر الدورة الشهرية .
  • الكركم : من المواد الهامة التي تُستخدم في خلق التوازن بين الهرمونات بالجسم، كما أنه يُساعد على تدفق الدورة الشهرية، و تستخدمه السيدة عن طريق تناول كوب من الحليب يوميًا مُضاف له ملعقة من الكركم ويحلى بملعقة من العسل الأبيض لمدة أسابيع مع الانتظام حتى تحصل السيدة على نتيجة ملحوظة .

قد يهمك :

دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

  • لم يتواجد شئ فى السنة النبوية عن دعاء فى هذا الشأن، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحدث عن كل الأمور التى يتعرض لها الإنسان، ويطلب منه التوجه الى الله تعالى بأى شئ يطلبه.
  • ومن الممكن ان تدعو الفتاة بما تمر به أثناء نزول دم الحيض أو قبله أو بعده بعدة ادعية، تناسب وضعها، وتعتبر تقرب من الله تعالى إليه، وطلب عونه ومساعدته فى كل الأمور المتعلق بهذا الأمر.
  • وحرم الله تعالى البدع فى الدعوات وادخال ألفاظ لا تليق بهيبة ومكانة تلك العبادة العظيمة الى المولى عز وجل.

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

تعتبرُ فترة الدورة الشهريّة من أصعب الفترات التي تمرُّ بها المرأة؛ حيثُ تسبّبُ لها العديدَ من الآلام والأوجاعِ المتعبة، و من المشاكل التي تؤرّقُ الكثيرَ من النساء مشكلة تأخّر نزول دم الحيض أو الدورة الشهريّة، وهناك العديدُ من التمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية ، ومن بينها :

فيديوا توضيحي :

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية ١
تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية ٢

مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

هذه هي أبرز المشروبات التي تساعد على تنزيل الدورة وتنظف الرحم ، تعرفوا عليها الآن من خلال منصتنا اقرأ :

مشروب اليانسون

حيث يساعد في راحة البطن ويهدئ اضطرابات الرحم، فيعمل على نزول الدورة الشهرية، وايضا انه يساعد في امور كثيرة  والتي تتعلق بالمرأة .

 مشروب القرنفل

فهو يعمل على سرعة نزول الدورة الشهرية المحتبسة وذلك بدون ألم.

مشروب الزنجبيل

فهو يعمل على تحفيز الرحم ، وبالتالي يساعد في نزول الدورة المحتبسة.

مشروب الحلبة

وهي تعتبر من أفضل ما يكون  في نزول الدورة الشهرية المحتبسة، فيجب شربها محلاه بالعسل او نقوم بتزويدها باللبن.

مشروب انجليكا

وهي تعتبر اعشاب تعمل على مساعدة الجهاز الهضمي،  وهي مضادة للاختلاج، وتساعد في تدفق الدم، كما انها تعمل على عدم او علاج انتفاخ البطن.

مشروب كف مريم

فهي مشهورة بتنظيم نشاط الحيض، وتعمل على تقليل إفراز الغدد الدهنية في الجلد، فهي معروفة انها تعمل على تنظيم التوازن الهرموني، وكذلك الامراض الجلدية، التي يمكن ان تنتج عن العلاج الهرموني.

مشروب زهرة الآلام

فهي عشبة تساعد علي تخفيف التقلصات والتشنجات كما انهها مسكنة للآلام ، فهي تساعد في ارتخاء العضلات، وخاصة في مواقف العصبية التي تساعد على الأرق و التوتر والقلق.

مشروب الزعتر مع المرمية

فهو يعمل على تنظيم الدورة، كما انه يساعد في تنظيم الهرمونات بالتالي نزول الدورة المحتبسة.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

في بعض الأحيان يؤدي تأخر الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء الشعور بالقلق والتعب والاعياء، ولذلك تفكر في تناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تنزيلها، ومن أشهر هذه الحبوب و أكثرها فعالية ما يلي :

نوريثيستيرون

  • قد تفكر في تناول نوريثيستيرون إذا كنت تعاني متاعب في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، نوريثيستيرون هو شكل اصطناعي من هرمون البروجسترون، والذي يستخدم في حبوب منع الحمل، والعلاج الهرموني لانقطاع الطمث، ولعلاج اضطرابات أمراض النساء، وتوصف أقراص نوريثيستيرون 5 ملغ لعلاج مشاكل الدورة الشهرية المختلفة، بما في ذلك فترات مؤلمة أو ثقيلة أو غير منتظمة وانتباذ بطانة الرحم ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • تتقلب مستويات البروجسترون بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية، مع زيادة مستويات هرمون البروجسترون، تزدهر بطانة الرحم، وتكون جاهزة لاستقبال البويضة المخصبة. في حالة عدم حدوث حمل تنخفض المستويات مرة أخرى، مما يتسبب في تساقط بطانة الرحم كفترة، في حالة حدوث حمل تظل مستويات البروجسترون مرتفعة للمساعدة في الحفاظ على بطانة رحم صحية للحمل المستمر.

حبوب فيتامين ج لتنزيل الدورة الشهرية

  • يعتقد بعض الناس أن فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، يمكن أن يحفز الدورة الشهرية، ولكن لا يوجد أي دليل علمي موثوق يدعم ذلك، ويُعتقد أن فيتامين سي يمكن أن يرفع مستويات هرمون الاستروجين ويخفض مستويات البروجسترون، يؤدي هذا إلى انقباض الرحم وانهيار بطانة الرحم، مما يؤدي إلى بداية الدورة الشهرية.
  • يمكن تناول مكملات الفيتامينات أو ببساطة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، الفواكه الحمضية والتوت والمشمش الأسود والبروكلي والسبانخ وبراعم بروكسل والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم كلها مصادر جيدة لفيتامين سي، ولكن يجب الحرص عند تناول فيتامين سي، لأن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية.

حبوب الأسبرين لتنزيل الدورة

  • تحفيز الحيض باستخدام الأسبرين أو دروتافيرين غير مثبت طبياً، على الرغم من تأثيره على تسييل الدم، إلا أن الأسبرين لا يؤثر بالضرورة على الدورة الشهرية، كما أن الاستخدام المفرط لحمض أسيتيل الساليسيليك ضار – فحتى الجرعات المنخفضة من هذا الدواء تقلل من إفراز حمض اليوريك، وفي بعض الأشخاص يمكن أن تسبب نوبة النقرس.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للمستحضرات المحتوية على حمض أسيتيل الساليسيليك إلى حدوث صداع، اضطرابات في وظائف الكبد والتهاب الكلى، كما يؤدي تناول جرعة زائدة من الأسبرين إلى ترقق الدم لدرجة أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف، ويمكن أن يسبب حمض أسيتيل الساليسيليك الشرى وتفاعلات الجلد والوذمة الوعائية وتضيق القصبات ونوبات الربو، الحالة مشابهة للعقار الآخر ويُظهر Drotaverine أي تأثيرات صفرية عندما يتعلق الأمر بجعل الدورة الشهرية أسرع، فإن Drotaverine هو مادة فعالة لها تأثيرات مضادة للتشنج على العضلات الملساء، وقد أثبت فاعليته في تخفيف ٱلام الدورة الشهرية، ولكنه لا يساعد على تنزيلها.

حبوب منع الحمل وتنزيل الدورة الشهرية

  • حبوب منع الحمل المركبة (COCs) هي الطريقة الأكثر استخدامًا لإيقاف الدورة الشهرية، وهو عبارة عن نوعان من الهرمونات وعادة ما تأتي في عبوة من 28 إلى 21 يومًا من الحبوب التي تحتوي على الهرمونات وبعض الأدوية الوهمية أو الحبوب غير الفعالة، لوقف الدورة الشهرية يجب البدء بعلبة جديدة من الحبوب التي تحتوي على الهرمونات بعد 21 يومًا والاستمرار في تناولها حتى تبدأ الدورة الشهرية.

اقوى خلطة لإنزال الدورة

هناك بعض الخلطات التي تفيد وتعمل على نزول الدورة الشهرية المحتبسة ومنها:

خلطة ١ :

مزج عصير القصب مع ملعقة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من الكركم، وشرب هذا المزيج على الريق في الصباح الباكر لعدّة أيّام حتّى نزول الدورة بشكل طبيعيّ.

خلطة ٢ :

وضع القليل من أوراق البقدونس في ماء مغليّ، والانتظار لمدّة عشر دقائق حتّى يتشربَ الماء أوراق البقدونس جيّداً، وشرب كأس منه لمدّة 3 مرات يوميّاً.

خلطة ٣ :

إضافة ملعقة من اليانسون إلى كوبٍ من الماء المغليّ، وشربه يوميّاً قبيلَ نزول الدورة، ويمكنُ تحلية هذا المشروب بالسكّر أو العسل حسْب الرغبة.

ملحوظة مهمة : ننوّهُ إلى ضرورةِ استشارة الطبيب المختصّ بشأن استعمال مثل هذه الوصفات .