اسباب وعلاج حكة فروة الراس طبيعيا – هل لديك حكة؟ البعض يخدش رأسه بينما يعطي فكرة جادة في “لحظة ، دعني أفكر في ذلك”. لكن بالنسبة للعديد من الأشخاص الآخرين ، هناك حاجة إلى خدش خطير نظرًا لوجود حكة حقيقية ومستمرة في الرأس ، وتحديداً حكة فروة الرأس

في كثير من الأحيان ، نفترض أنه قد يكون قشرة الرأس ، وهي مشكلة شائعة ، ولكن هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب فروة الرأس الجافة والحكة – أو حكة فروة الرأس – بالإضافة إلى قشرة الرأس ، مثل القوباء الحلقية أو حتى العدوى البكتيرية التي تسببها حالة المناعة الذاتية.

مع كون الحكة هي أكثر الأعراض شيوعًا ، فقد تنجم أيضًا التهابات الجلد والتورم والاحمرار والصلع والشعر التالف عن فروة الرأس الحكة. عادة ما تكون العلاجات الشائعة في شكل من أشكال العلاج المضاد للميكروبات أو القرنية (يشرف عليها طبيب الأمراض الجلدية) والمنشطات والوجبات الغذائية الخاصة

ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن أحد أكثر العلاجات فعالية لفروة الرأس حكة هو تنظيف شامبو قديم جيد للمساعدة في إزالة الجلد المتقشر. و لإيقاف الحكة على المدى الطويل ، يجب عليك معرفة سبب ذلك. دعونا ننظر إلى بعض من أفضل العلاجات الطبيعية لحكة فروة الرأس والأسباب الأكثر شيوعا.

6 علاجات طبيعية لحكة فروة الرأس

1. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي مدهش يُعرف أيضًا باسم الميلالوكا. إن الشيء الرائع في زيت شجرة الشاي هو أنه يوفر فوائد مضادة للأكسدة ومضاد للميكروبات ، مما يعني أنه يتمتع بالقدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات. وفقا لبحث نشر في المجلة الدولية للأمراض الجلدية ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الشاي مفيد لأعراض الالتهابات المختلفة ، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني ، مما يساعد في نهاية المطاف في عملية الشفاء.

تابعت دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عن كثب النتائج التي خلص إليها زيت شجرة الشاي في موضوعات القشرة باستخدام شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5 في المائة. تم الإبلاغ عن تحسن بنسبة 41 بالمائة من قبل أولئك الذين استخدموا شامبو زيت شجرة الشاي ، مما ساعد على تخفيف حكة فروة الرأس والقشرة نفسها. 

2. اليوغا ، تاي تشي وغيرها من أشكال التمرين

قد يبدو هذا غريباً ، لكن هل تعلم أن التمرين أثبت أنه يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بـ حكة فروة الرأس ؟ انها حقيقة.

أفادت المؤسسة الوطنية لمرض الصدفية أن المرضى قد لاحظوا آثارًا إيجابية بسبب اليوغا أو تاي تشي وممارسة الرياضة بشكل عام. والسبب في ذلك هو أن التمرين المناسب يتطلب التنفس الذي يتم التحكم فيه. تمارين التمدد وتقوية ، جنبا إلى جنب مع التأمل ، أيضا تحسن تدفق الدم لأنها تساعد في تخفيف التوتر.

3. تنظيف شعرك و الفرش والأمشاط

في حين أن جميع أسباب حكة فروة الرأس ليس لها أي علاقة بالحالة المعدية ، إلا أن بعضها ، مثل التهاب سعفة الرأس ، له علاقة. الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة أمر مهم للغاية بالإضافة إلى تجنب مشاركة أمشاط وفرش. بما أن سعفة الرأس ، أو السعفة ، أكثر شيوعًا عند الأطفال ، فتأكد من توخي الحذر عند تثقيف أطفالك بشأن أفضل الممارسات والعلاجات الطبيعية البسيطة.

4. استخدام قناع الشعر وفروة الرأس

هل سبق لك أن جربت الموز و الأفوكادو والعسل وقناع فروة الرأس؟ تبدو جيدة بما فيه الكفاية لتناول الطعام! حسنًا ، يمكن لهذه المكونات الثلاثة فعل بعض الأشياء الرائعة في رأسك وفروة رأسك. يُعرف العسل ، على سبيل المثال ، منذ فترة طويلة بأنه علاج قديم لشفاء الجروح ، حيث تشير العديد من التقارير إلى أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في العسل تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات

يمكن أن يكون قناع الشعر المقاتل المثالي للبكتيريا ، وإذا استخدم عدة مرات في الأسبوع ، فيمكن أن يحدث فرقًا صحيًا. ما عليك سوى الجمع بين موزة صغيرة مهروسة وملعقتين كبيرتين من العسل ونصف الأفوكادو حتى تمتزج جيدًا. ثم ضعه على شعرك ، مع التأكد من تغطية فروة الرأس. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ، ثم اغسل الشعر باستخدام شامبو حكة فروة الرأس.

5. تجنب الأطعمة الالتهابية المسببة للعدوى

مثل المبيضات ، يمكن أن تتسبب الفطريات بالتهاب بسبب الأطعمة التي تتناولها. من الضروري تجنب الأطعمة الالتهابية ، مثل أي شيء يتم معالجته والسكر والغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا والفول السوداني والكحول ، على سبيل المثال لا الحصر. أفضل ما يمكنك فعله هو التأكد من امتلاء نظامك الغذائي بالأطعمة المضادة للفطريات. بعض هذه الأطعمة تشمل الثوم ، وخل التفاح ، والموز ، والأفوكادو ، وبذور الكتان ، والزنجبيل ، وزيت جوز الهند.

6. تجنب وضع المواد الكيميائية على شعرك

توجد المواد الكيميائية في معظم المنتجات الموجودة على الرفوف في متجرك المحلي. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تؤدي مباشرة إلى حكة فروة الرأس، المطبات على فروة الرأس وغيرها من شروط فروة الرأس. والخبر السار هو أن هذا هو حل سهل. عن طريق تجنب المواد الكيميائية واختيار العلاجات الطبيعية ،محلية الصنع مكيف ، يمكنك تجاوز الآثار السلبية.

اختر أن تصنعها بنفسك ، وانظر إذا كان ذلك يحل المشكلة. لأن العديد من رغوة الصابون تحتوي على مواد كيميائية وغيرها من العوامل المسببة للطفح ، فإنها قد تهيج فروة الرأس. يمكن أن يسبب هذا الالتهاب الكثير من الحكة والاحمرار ، وحتى ظهور الحساسية ، مثل خلايا النحل والصفير.

حكة فروة الرأس : الأسباب والأعراض

1. قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني

قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني هي الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بأسباب حكة فروة الرأس . الحكة والقشور هي كيف يستجيب الجسم لالتهاب فرط نمو الخميرة. عادة ما توجد الخميرة على فروة الرأس وغيرها من مناطق الجسم حيث يوجد المزيد من الشعر. في حين أن وجود الخميرة أمر شائع ، إلا أن الإفراط في وجود الخميرة هو الذي يخلق المشكلة. على وجه الخصوص ، يمكن أن تسبب الخميرة المسماة malassezia نمو خلايا الجلد الزائدة وتهيج فروة الرأس.

للحصول على مزيد من التفاصيل ، يكون التهاب القشرة والتهابات الجلد الدهني من الطيف المستمر للمرض نفسه الذي يصيب المناطق الدهنية في الجسم ، وغالباً ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما بقشرة الرأس. يحدث قشرة الرأس على فروة الرأس وعادةً ما يشتمل على حكة متقشرة في الجلد ، لكنك لا ترى كثيرًا التهابًا حقيقيًا.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني على فروة الرأس (بما في ذلك وجود فروة رأس حساسة) وكذلك على مناطق أخرى من الجسم ، ولكن بالإضافة إلى حكة أو قشور أو جلد متقشر ، والذي يمكن أن يكون شديدًا ، فإنه ينطوي على التهاب. يمكن أن تؤثر بعض الخصائص مثل الجهاز المناعي ،و الوراثة ، والإجهاد العاطفي والتغذية على الحدوث الفعلي وشدة القشرة والتهاب الجلد الدهني.

حتى الوردية يمكن أن تسهم في حكة فروة الرأس ، لأنها يمكن أن تمتد إلى ما وراء الوجه وتتسبب في التقشير والحكة واحمرار في فروة الرأس أيضًا.

2. الحساسية من الغذاء والشامبو

يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية من مصادر عديدة ، ولكن اثنين من أكثر المصادر شيوعًا هما من طعامك والشامبو. هناك الكثير من الأطعمة ، مثل السكر المعالج والفول السوداني ومنتجات الصويا ، والتي تحتوي على سمات مسببة للالتهابات والفطريات ، وما لم تتجنبها ، فمن المحتمل أن تواجه بعض المشاكل.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان الشامبو أو لون شعرك يحتوي على أطنان من المواد الكيميائية ، فمن المحتمل أن تكون فروة رأسك تعاني من رد فعل تحسسي لتلك المواد الكيميائية ، المعروفة باسم التهاب الجلد التماسي. هناك خيارات ، ولكن أحد الأشياء الأولى التي يجب عليك فعلها هو التوقف عن استخدام الشامبو ولون الشعر والبلسم الحالي لمعرفة ما إذا كانت المشكلة تهدأ.

3. اسباب وعلاج حكة فروة الراس طبيعيا : أمراض المناعة الذاتية

الصدفية هي مرض مزمن في المناعة الذاتية ، وتشمل أعراض الصدفية بقع مرتفعة ، حمراء ، متقشرة على الجلد أو فروة الرأس. على الرغم من أننا نعلم أن الصدفية وراثية ، إلا أن الخبراء ليس لديهم فهم واضح للسبب. تم الإبلاغ عن أن ما لا يقل عن 10 في المائة من الذين يرثون جينًا أو أكثر من الجينات يمكن أن يؤدوا إلى الصدفية ، ولكن 2 إلى 3 في المائة فقط يصابون بالفعل بالمرض. من المهم ألا تدع الصدفية تتلاشى بدون عناية ، حيث يمكن أن تصل إلى فروة الرأس حكة وتزداد سوءًا إذا لم تعالج.

4. سعفة التهاب أو حزاز Planopilaris

Tinea capitis هو عدوى فطرية تُعرف باسم السعفة وغالبًا ما تسبب العدوى في منطقة فروة الرأس. يحدث ذلك بسبب الامتداد العميق للفطريات في بصيلات الشعر ويمكن أن يتطور إلى بقع مستديرة من تساقط الشعر (ويعرف أيضًا باسم Alopecia areata). غالبًا ما يظهر كطفح جلدي مرتفع وقد يحتوي على نقاط سوداء أو مظهر عنيد. غالبًا ما توجد التهابات الجلد ذات الصلة في لحية الرجل ، في الفخذ المعروف باسم حكة جوك ، وبين أصابع القدم الشائعة ، والمعروفة باسم قدم الرياضي.

يمكن أن تعيش الفطريات على الأنسجة الميتة في مناطق الشعر والأظافر والجلد الخارجي. من الأرجح أن يكون التهاب سعفة الجلد إذا كنت تعاني من إصابات طفيفة في الجلد أو فروة الرأس ، أو لا تستحم أو تغسل شعرك كثيرًا ، أو يكون لديك جلد رطب لفترة طويلة من الزمن ، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب التعرق. ينتشر بسهولة ، ويؤثر على الأطفال في الغالب ، لكنه عادة ما يختفي إلى سن البلوغ. على عكس الصداف ، يمكن أن ينتشر التهاب سعفة الشعر أو القوباء الحلقية من خلال ملامسة الإنسان أو الحيوان ، أمشاط وفرش ، قبعات ، أو أي ملابس أخرى قد تلامس الفطريات.

وبالمثل ، تسبب الحالة الالتهابية المسماة الحزاز المسطح (LPP) تساقط شعر غير مكتمل ، ولا سيما على فروة الرأس ، ويمكن أن تسبب حكة فروة رأس للغاية.

5. اسباب وعلاج حكة فروة الراس طبيعيا : قمل الرأس

قد يُعتبر قمل الرأس شيئًا يحدث فقط مع الأطفال في المدرسة ، لكن تلك الكائنات الصغيرة يمكن أن تغزو رأس شخص بالغ أيضًا. في الواقع ، القمل يفضل الشعر النظيف بالفعل.

قد يهمك : العناية بالشعر

أعراض القمل هي الحكة الأكثر شيوعًا في فروة الرأس والرقبة والأذنين ، وهو رد فعل تحسسي تجاه اللعاب الذي ينتجه القمل. في بعض الأحيان قد لا تحدث الحكة لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الإصابة ، خاصة لأي شخص مصاب للمرة الأولى. بيض القمل ، والمعروف باسم الصئبان ، صغير جدًا ويتعلق بخيوط الشعر الفردية. قد يظهر هذا كقشرة ، ولكن على عكس القشرة ، لا يمكن التخلص منها بسهولة بسبب قبضتها القوية على جذع الشعرة.

أعلم أن هذا يبدو صعبًا إلى حد ما ، ولكن قد تتمكن من رؤية قمل البالغين يتحرك حول الرأس – ومع ذلك ، فإنه في الواقع يصعب تحديد مكانه أكثر من البيض.

الاحتياطات والأفكار النهائية على حكة فروة الرأس

كما هو مذكور أعلاه ، تأكد من عدم مشاركة أمشاط وفرش. إذا واجهت أي ردود فعل تحسسية ولم تكن متأكدًا من السبب ، فابدأ عملية إزالة للمساعدة في العثور على الجاني. مرة أخرى ، يمكن أن تسبب المواد الكيميائية في الشامبو والبلسم ومنتجات الشعر الأخرى إلى جانب بعض الأطعمة التي تتناولها حكة  في فروة الرأس. إذا ظهرت أي حالات خطيرة أو استمرت المشكلة ، فتأكد من زيارة الطبيب على الفور.

اسباب وعلاج حكة فروة الراس طبيعيا