يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الدخول المدرسي ، و مقدمة اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي ، فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث النبوي الشريف ، و كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد ، و فقرة هل تعلم في بداية العام الدراسي ، و فقرة دعاء عن استقبال العام الدراسي الجديد ، و خاتمة عن بداية العام الدراسي الجديد ، التي يستعد لإعدادها كافة الأسر داخل المدارس من المعلمين والطلاب، احتفالا بعام دراسي جديد مليء بالأمل والتفاؤل في تأهيل جيل جديد من حملة راية المستقبل، ووضع لبنة جديدة في تطوير البلاد ومستقبلها على أيدي طلابها ومعلميها وصروحها التعليمية العملاقة.

اذاعة مدرسية عن الدخول المدرسي

اذاعة مدرسية عن الدخول المدرسي
اذاعة مدرسية عن الدخول المدرسي

مع حلول بِداية العَام الدّراسي الجديد يبحث العديد من الطلبة عن إذاعَة مدرسيّة كاملة بالعناصر وبفقرات جاهزة ومميزة للترحيب بالطلبة في هذا اليوم الذي يعتبر أحد أهم الأيام في العام الدراسي، حيث ينتظر الجميع في هذا اليوم سماع كلمات طيبة تشجيعية وتحفيزية لكي يبدأ الطالب عامه الدراسي بجد ونشاط وإقبال على المذاكرة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي

إن المقدمة هي الهيكل العام عند كتابة إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد أو أي إذاعة في مجال آخر، فهي تشتمل على تقديم كافة الفقرات المدرجة في الإذاعة، وتأتي المقدمة بالشكل التالي: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف النبيين وخاتم المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين  وبعد،
السيد مدير المدرسة الفاضل، السادة المعلمون والمعلمات، زملائي الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحبا بكم ونعود من جديد إلى صرح مدرسة….. في العام الدراسي الجديد  (…….) الذي نستقبله بالبشر والسرور والأمل.
ها نحن نعود مرة ثانية لنسلك درب العلم وسبيل  المعرفة .. نعود بكل  نشاط وهمة  تصميما على بلوغ أهدافنا وتحقيق طموحاتنا .. أهلا بكم جميعا ومرحبا في فقرات إذاعتنا لهذا اليوم، ونرحب بشكل خاص بزملائنا المستجدين في الصف الأول.”

فقرة القرآن الكريم

أول ما نبدأ به فقرات إذاعتنا لهذا اليوم آيات من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب “اسم الطالب” بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى”صدق الله العظيم.

فقرة الحديث النبوي الشريف

صدق الله العظيم، وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين، والآن مع ثاني فقراتنا لهذا اليوم فقرة الحديث النبوي الشريف التي يقدمها لنا الطالب “اسم الطالب” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا سلك الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات، ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد

تحمل الكلمة الصباحية بعض النصائح والحكم عن العلم والتعليم والتي تعد من أهم فقرات إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، ويمكن تقديمها كما يلي: ” نشكر زميلنا العزيز ……. والآن جاء موعدنا الآن مع الكلمة الصباحية التي نبحر بها لنستكمل طريق العلم مع الطالبة…..

“تدور الأيام فيذهب عام ويأتي عام جديد، داعين الله أن يكون ذلك العام مليء بالخير والبركة والمثابرة والاجتهاد ويكلله التوفيق والنجاح، فلنعقد النية منذ بداية العام أن نجعل ذلك العام عاما دراسيا مميزا، ولتكن مدرستنا كخلية النحل التي تشتعل بالنشاط والحيوية.
كما أوصيكم ونفسي بالالتزام بكافة قواعد وقوانين المدرسة ونحافظ على نظافتها .. ونقدر كل معلمينا ومعلماتنا الذين لم يبخلوا بجهودهم   لتعليمنا وتربيتنا ونقدم أفضل صورة حسنة عن الطالب المسلم ونسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في طلب للعلم كي نحظى بعظيم الأجر على مدار العام الدراسي ، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.”

قديهمك:

فقرة هل تعلم في بداية العام الدراسي

تعتبر فقرة هل تعلم من الفقرات التنشيطية للمعلومات داخل الذاكرة والتي لابد أن تحتوي عليها إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، ويمكن أن يتم تقديمها على النحو التالي: ” نشكر الطالب /….. على هذا الإلقاء المتميز، ونعود لاستكمال فقرات إذاعتنا فمن أهم أهداف الحياة البحث المستمر عن العلم، لذلك نقدم لكم في إذاعتنا باقة من أفضل المعلومات المفيدة مع الطالبة/….…

  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على ستة عشر ألف جذر لغوي.
  • هل تعلم أن البحر الفاصل بين روسيا وولاية ألاسكا الأمريكية هو بحر بيرين.
  • هل تعلم أن أكبر دولة في العالم هي روسيا.
  • هل تعلم أن دولة البحرين تتكون من 33 جزيرة.
  • هل تعلم أن أكبر جزيرة في شمال إفريقيا هي جزيرة جربة.
  • هل تعلم أن السلطان العثماني سليمان بن سليم الأول لقب بسليمان القانوني.

فقرة دعاء عن استقبال العام الدراسي الجديد

إن الدعاء هو أجمل ما يمكن أن نختم به إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد، وتأتي الفقرة كالتالي: ” نشكر الطالب/……..والآن قبل أن نختم رحلتنا الإذاعيّة معكم، نتضرع إلى الله في ذلك اليوم داعين المولى أن يجعله عاما يسوده النجاح والتفوق، ويقرأ الدعاء علينا الطالب……

  • الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، اللهم اجعل هذا الفصل فصلًا مباركًا مليئًا بالإنجاز والعلم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما تعلمنا وزدنا من كرمك علمًا يا أرحم الله الراحمين. اللهم اجعل اجتماعنا في مدرستنا هذه اجتماعًا على العلم وتقوى الله، اللهم اجعله اجتماعًا محفوفًا بالملائكة.
  • اللهم ارزقنا العلم النافع والرزق الواسع، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واجعل قلوبنا خالية من الرياء والنفاق، اجعلنا نقبل على التعلم مخلصين لك النية، لك وحدك يا الله، مبتغين بذلك وجهك الكريم، وإعلاء كلمتك يا رب العالمين، اللهم آمين، والحمد لله، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.”

خاتمة عن بداية العام الدراسي الجديد

وهكذا نصل معكم أحبتي إلى خاتمة إذاعتنا لهذا اليوم، التي قدمنا فيها فقرات مختلفة ومتنوعة نرجو أن تكون قد نالت استحسانكم، كما نتمنى لكم عامًا دراسيًا جديدًا ملؤه النجاحات المتتالية التي تستحقونها بمثابرتكم وعملكم الدؤوب بإذن الله، وأدعو لي ولكم ولجميع الحاضرين بالتوفيق والسداد والنجاح، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.