روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية – هناك المزيد من منتجات العناية بالبشرة الطبيعية المتاحة الآن أكثر من أي وقت مضى . عندما تستخدم منتجات طبيعية كهذه بشكل منتظم ، فأنت لا تقوم فقط بتجميل بشرتك ، ولكنك أيضاً تقوم بامتصاص مضادات الأكسدة ، وتعزيز مقاومة بشرتك للأشعة فوق البنفسجية ،وتحفيز جهاز المناعة لديك أيضًا.

إن تطبيق مكونات غذائية كاملة غير مُحضرة على بشرتك، ستجعلك تحب بشرتك ، حتى لو كنت شخصًا ذو بشرة حساسة.

1. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : زيت جوز الهند

واحدة من أكثر المكونات المغذية للبشرة، فوائدها تشمل: تقوية نسيج البشرة ، إزالة خلايا الجلد الميتة ، حمايتنا من حروق الشمس ، وتحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ، ومضاد للفيروسات ، ومضادة للفطريات ومضادات الأكسدة. تظهر الأبحاث  أن زيت جوز الهند قوي بما يكفي لمحاربة الأمراض الجلدية المزمنة التي تتميز بالعيوب في وظيفة حاجز البشرة والالتهاب الجلدي ، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي (AD).

استخدم زيت جوز الهند على كل من بشرتك وشعرك للمساعدة في تطهير وترطيب وإزالة المكياج ، وشفاء الجروح أو الندوب بشكل أسرع ، ومنع حرق الشفرات. زيت جوز الهند المستخدم داخليًا مفيد أيضًا لمظهرك. لآنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات ، بالإضافة إلى كميات من الدهون الصحية التي تساعد على تغذية الأمعاء وتعزيز الوظيفة المناعية.

البشرة الصحية هي مثل أي عضو آخر في جسمك: فهي تحتاج باستمرار إلى جلب الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا،ويجب التخلص من السموم. ولذلك ، فإن زيت جوز الهند يساعد في وظيفة الهرمونات وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الجلد الأمثل.

قد يهمك : أفضل 13 مكون طبيعي للعناية بالبشرة طبيعيا

2. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : زيت شجرة الشاي

استخدمت شجرة الشاي ( Melaleuca alternifolia ) لمئات السنين في أستراليا لمكافحة الكسور و الاحمرار والالتهاب على الجلد. في حين أن العديد من الناس يتصرفون بقسوة لمكونات علاج حب الشباب النموذجية مثل الحمض،عادة ما يكون زيت شجرة الشاي جيد التحمل ويأتي مع عدد قليل ، إن وجد ، من الآثار الجانبية السيئة عندما يقترن بالزيت الناقل ويطبق مباشرة على الجلد. استخدامات زيت شجرة الشاي تشمل العمل كمضاد طبيعي للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للميكروبات ومضاد للفطريات – المواد الكيميائية النباتية يجعلها واحدة من الزيوت الأساسية للعناية بالبشرة الطبيعية الأكثر تنوعا وشعبية هناك.

تأتي الزيوت الأساسية المتطايرة شجرة الشاي من حوالي 230 نوعًا مختلفًا من النباتات ، وجميعها تقريبًا موجودة في أستراليا. المكونات النشطة الأساسية المسؤولة عن قدرتها على الحد من البكتيريا الضارة تشمل هيدروكربونات تيربين ، أحادية القطب و sesquiterpenes. وقد لاحظت الأبحاث أكثر من 100 من المكونات الكيميائية المختلفة والهيدروكربونات المتطايرة التي تعتبر عطرية وقادرة على السفر عبر الهواء ، ومسام الجلد والأغشية المخاطية لتوفير فوائد الشفاء. هذا هو السبب في أن زيت شجرة الشاي هو جزء أساسي من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب .

3. خل التفاح

منتج  طبيعي متعدد الاستعمالات وغير مكلف للغاية ، فوائد خل التفاح يشمل المساعدة على قتل العوامل الممرضة (مثل البكتيريا) ، إزالة مشاكل الجلد الناتجة عن مشاكل الأمعاء ، تطهير الجلد والمساعدة على وقف حب الشباب ، بالإضافة إلى توفير خصائص مضادة للفطريات. 

كما أنه يحتوي على حمض أسيتيك مفيد للغاية وبعض الفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يجعله عامل إزالة السموم عند استهلاكه داخليا ، لأنه يعزز وظيفة الكبد ويساعد على توازن البكتيريا في الأمعاء.

4. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : العسل الخام

العسل الخام هو واحد من أفضل المصادر الطبيعية للمغذيات والإنزيمات والفيتامينات والأحماض المعززة للبشرة. وتشمل فوائد العسل الخام توفير خصائص الترطيب ، والتي تحتوي على خصائص مطهرة ، وتشجيع التئام الجروح ، ومكافحة الحساسية أو الطفح الجلدي ، والمساعدة على الحد من الندوب. العسل الخام غير مسخن وغير معالج وغير مبستر على عكس معظم العسل الموجود في محلات البقالة. لذلك ، فهي قادرة على الحفاظ على جميع المواد الغذائية سليمة كما لم يتم تدميرها من خلال المعالجة.

كما أن العسل المضاد للميكروبات مناسب بشكل خاص لتضميد الجروح والحروق . كما تم تضمينها في العلاجات المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية ، والقشرة ، التهاب الجلد الحفاضات ، والصدفية ، وأكثر من ذلك.

العسل أيضا يجعل منتجات العناية بالبشرة الطبيعية محلية الصنع كبيرة كعلاج حب الشباب لأنه يمكن استخدامها في منظفات الوجه حتى على أنواع البشرة الحساسة أو المختلطة. خذ نصف ملعقة صغيرة دافئة بين اليدين ووزعها على الوجه بلطف ، واتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء الدافئ واتركها جافة. لاستخدامه كمقشر للبشرة الشتوية الجافة،حاول إضافة كوبين من العسل إلى الحمام ، نقع لمدة 15 دقيقة ، ثم إضافة كوب واحد من صودا الخبز خلال الـ 15 دقيقة الأخيرة.

5. ملح البحر

يأتي ملح البحر محملاً بأطنان من المعادن والعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم التي يمتصها من مياه البحر حيث تنتجه. العديد من هذه المعادن هي نفسها الموجودة في خلايا الجلد لدينا وداخل أجسامنا ، وهذا هو السبب الحقيقي في أن ملح البحر الحقيقي يمكن أن يساعد على توازن البشرة وحمايتها واستعادتها.

استخدم أملاح البحر الحقيقية في جبال الهيمالايا أو سلتيك في أقنعة الوجه المنزلية والأحبار والدعك مع المكونات الأخرى التي تعزز البشرة مثل زيت جوز الهند وزيت اللافندر الأساسي والعسل الخام. يحتوي الملح على خصائص مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة وتهدئة الأعصاب ، وإزالة خلايا الجلد الميتة وتهيجها ، وتوازن إنتاج الزيت ، ومساعدة البشرة على الاحتفاظ بمستويات الرطوبة.

اصنعي فرك منزلي خاص بك بخلط ملعقتين من ملح البحر مع أربع ملاعق صغيرة من العسل الخام ، ثم ضعي المزيج بالتساوي لتنظيف البشرة ، افركيها برفق ، اتركها لمدة 15 دقيقة وشطفها. وبالمثل ، فإن تقشيرات السكر متشابهة ، وكلا النوعين لطيفان بما فيه الكفاية لاستخدامهما عدة مرات في الأسبوع لمنع المسامات المسدودة والمساعدة في تجديد الخلايا وتجديدها.

قد يهمك : كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

6. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : الأفوكادو

فاكهة ذهنية فائقة الترطيب ، وتشمل فوائد الأفوكادو تحتوي على الفيتامينات A و D و E التي هي قادرة على اختراق الجلد. فهو يساعد على تلطيف البشرة حرقة الشمس ، ويمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين ويعالج بقع العمر. كما أنه يعمل على الحد من التهاب الجلد عندما ينطبق موضعيا ويمكن أن تفعل الشيء نفسه داخليا عند تناولها. قومي بتجديد قناع أفوكادو منزلي الصنع مع الأفوكادو الطازج مع الزيوت العطرية والعسل لتجديد الترطيب وترك البشرة ناعمة.

7. زيت الليمون العطري

مع مكوناته المضادة للجراثيم القوية القادرة على الحد من سلالات البكتيريا ، يمكن استخدام زيت الليمون الأساسي لتقليل فروق حب الشباب الناجمة عن ارتفاع مستويات البكتيريا العالقة في المسام. كما أنه مفيد أيضًا لتلاشي الندوب ونقاط العمر ، ويمكنه تقشير البشرة واشراقتها وتفتيحها وتلطيف البشرة الدهنية ومحاربة التجاعيد.

زيت الليمون هو واحد من أكثر الزيوت الأساسية تنوعا في متناول اليد لأنه يمكن استخدامه كمبيض أسنان.

8. زيت الأركان

مقيم في المغرب ويستخدم لأجيال ، زيت الأرغان غني بفيتامين A وفيتامين E ومضادات الأكسدة المختلفة وأوميغا 6 والأحماض الدهنية وحمض اللينوليك. إن أرغان ليس فقط رائعاً للبشرة المرطبة بلطف ، ولكنه أيضاً يعزز لمعان وصحة شعرك.

ضع كمية صغيرة من زيت الأرغان مباشرة على الجلد الطبيعي أو المضطرب مرتين يوميًا للمساعدة في علاج التهيجات مثل حب الشباب ، ولدغات الحشرات ، والأكزيما والصدفية ، تاركًا البشرة شابة وتبدو شابة.

9. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : الصبار

معظم الناس تربط فوائد الألوفيرا مع حروق الشمس، ولكن هل تعلم أنه يحتوي أيضا على مكافحة البكتيريا ، والمكونات المهدئة التي تحارب الالتهاب والاحمرار والحكة؟ منذ مئات السنين كان الصبار يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية والالتهابات وهو علاج طبيعي للأمراض الفطرية في الطب الصيني التقليدي.

تشير نتائج الأبحاث الحديثة إلى أن الصبار فعال للحروق وشفاء الجروح ، ولكن من المدهش أنه يزيل سمومك من الداخل إلى الخارج. لدرجة أنه عندما يؤخذ عن طريق الفم ، يمكن أن يقلل من عدد الأورام والطفيليات وحجمها في الكبد والطحال ونخاع العظام.

ويعتبر الصبار الأكثر نشاطا من الناحية البيولوجية من أنواع طحالب الألو بربادنس ويحتفظ بأكثر من 75 من المكونات النشطة المحتملة بما في ذلك مضادات الالتهاب والفيتامينات والمعادن والسكريات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والإنزيمات والليغنين وحمض الساليسيليك. هناك ما يعطي الصبار خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات التي تجعله “العلاج الضوئي” لشفاء الجلد.

10. زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا أحد أكثر زيوت ناقل الحركة استخدامًا ، فهو مرطب للغاية ويمكن أن يساعد في علاج الحروق والتقرحات والندوب والتهاب الجلد وحب الشباب والتجاعيد. وقد استخدم هذا الزيت الأصلي في الولايات المتحدة والمكسيك لعلاج حب الشباب ، والصدفية ، وحروق الشمس والجلد المشقوق للأجيال. كما يستخدم للحد من الصلع لأنه يشجع على نمو الشعر ويهدئ البشرة ويزيل بصيلات الشعر.

11. زيت اللوز

ربما تعرف بالفعل عن فوائد التغذية الكثيرة من اللوز ، ولكن ربما كنت جديدا على استخدام زيت اللوز على بشرتك.زيت اللوز ليس فقط الرائحة العظيمة ، ولكن له خصائص مضادة للالتهابات ، مضاد للفيروسات ، مضاد للجراثيم ، ومطهر. يجعل زيت ناقل كبير للزيوت العطرية لعلاج طفح جلدي طبيعي ، حب الشباب أو جفاف. كما أنه يمتزج بسهولة مع العديد من الروائح المختلفة ، لذلك جربها بغسل أو أقنعة أو مستحضر منزلي الصنع.

12. زبدة الشيا

تم استخدام زبدة الشيا كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة في أفريقيا لمئات السنين ، حيث لا يزال يزرع بشكل كبير ويشحن في جميع أنحاء العالم اليوم. فهو يقدم خيارات مرطبة ممتازة لأنواع البشرة الجافة وهو غير مكلف وفعال في الحد من التقشر أو الاحمرار أو التقشير.

قد يهمك : كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة المبكرة

13. روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية : زيت الخروع

يستخدم لتطهير الجلد ، زيت الخروع هو في الواقع “زيت تجفيف” ، على الرغم من أن هذا قد يبدو غير بديهي. لتنظيف الوجه ، تحتاج فقط إلى استخدام كمية صغيرة جدا ، حول ملعقة صغيرة من زيت الخروع ، مختلطة في 1/4 كوب من زيت آخر مثل جوز الهند أو اللوز. فرك في وجهك والتدليك ، ثم شطف بالماء الدافئ لحمل الشوائب.