موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية ، وأدوية علاج الاكتئاب، ودواء للاكتئاب بدون وصفة، وأقوى مضاد للاكتئاب، ومضاد اكتئاب خفيف، ومضادات الاكتئاب الطبيعية، ومتى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية على إقرأ.

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية
أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

تختلف الآثار الجانبية لأدوية الاكتئاب من شخص لآخر تبعًا للحالة الصحية، والعوامل الوراثية، وما إذا كان له أقارب مصابين بالاكتئاب، وتناول الأدوية الأخرى وغيرها، وفيما يلي سوف نتحدث عن افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومن أمثلة هذه الأدوية الفلوكسيتين (بروزاك)، والسيتالوبرام ( المعروف باسم سيليكسا)، والباروكسيتين ( المعروف باسم باكسيل)، والسيرترالين (زولوفت).
  • وغالبًا ما يصف الأطباء هذه الأدوية حيث أنها من أقوى مضادات الاكتئاب كما أنها أقل في الاثار الجانبية من غيرها، كما أنها تُعتبر من الأدوية الآمنة إذا تم تناولها بجرعات كبيرة على عكس الكثير من أدوية الاكتئاب الأخرى.

أدوية علاج الاكتئاب

تتوفر عدة أنواع من الأدوية المضادة للاكتئاب، وتتضمن الآتي:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). يصف الأطباء غالبًا مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية كخطوة أولى. وتسبب تلك الأدوية بوجه عام آثارًا جانبية مزعجة أقل من غيرها، وعند تناولها بجرعات علاجية أعلى، يُحتمل أن تسبب مشكلات أقل مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى. وتتضمن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية الأدوية التالية: الفلوكسيتين (بروزاك)، والباروكسيتين (باكسيل، بيكسيفا) والسيرترالين (زولوفت)، والسيتالوبرام (سيليكسا)، والإسيتالوبرام (ليكسابرو).
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين (SNRI). تتضمن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين الأدوية التالية: الدولوكسيتين (سيمبالتا)، والفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر)، والديسفينلافاكسين (بريستيك)، وليفوميلناسيبران (فيتزيما).
  • مضادات الاكتئاب اللانمطية. لا تندرج هذه الأدوية بشكل حاسم تحت أي فئة من فئات مضادات الاكتئاب الأخرى. تشتمل مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا في هذه الفئة ما يلي: الترازودون، والميرتازابين (ريميرون)، والفورتيوكسيتين (ترينتيليكس)، والفيلازودون (فيبريد)، والبوبروبيون (ويلبيرتين أس آر، ويلبيرتين أكس أل، وغيرهما). ويُعد البوبروبيون من مضادات الاكتئاب القليلة غير المقترنة بآثار جانبية جنسية.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. يحتمل أن تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات — مثل الإيميبرامين (توفرانيل) ونورتريبتيلين (باميلور) وأميتريبتيلين ودوكسيبين، وديسيبرامين (نوبرامين) — آثارًا جانبية أكثر من مضادات الاكتئاب الحديثة. ولذلك، لا توصف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلا بعد تجربة مضادات اكتئاب أخرى أولاً دون أن تحسن الحالة.
  • مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين (MAOI). قد يصف الأطباء مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين — مثل ترانيلسيبرومين (بارنيت) وفينيلزين (نارديل) وإيزوكاربوكسازيد (ماربلان) — عمومًا عندما لا تكون الأدوية الأخرى فعالة، وهذا لأنها قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. ويجب اتباع نظام غذائي صارم عند تناول هذه الأدوية، وذلك بسبب التفاعلات الخطيرة (بل المميتة أيضًا) مع الأطعمة — مثل أنواع معينة من الجبن والمخللات والنبيذ — وبسبب التفاعلات مع بعض الأدوية أيضًا، مثل مسكنات الألم، ومزيلات الاحتقان، وبعض المكملات الغذائية العشبية. وقد قد يسبب دواء سيليجلين (إمسام)، وهو أحد مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين، أعراضًا جانبية أقل مقارنة بغيره من مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين، ويتوفر على شكل رقعة لاصقة تثبت على الجلد. لا يُمكن تناول هذه الأدوية مع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • أدوية أخرى. قد ينصح طبيبك بالجمع بين نوعين من مضادات الاكتئاب، أو إضافة أدوية أخرى إلى مضاد الاكتئاب الذي تستخدمه لتعزيز تأثيراته.

قد يهمك:

دواء للاكتئاب بدون وصفة

  • في بعض الأحيان يلجأ مريض الاكتئاب إلى البحث عن دواء للاكتئاب بدون وصفه ، وأخذه من تلقاء نفسه بدون إذن طبي واستشارة الطبيب المعالج وعند الشعور بأنه قد بدأ في التحسن يتوقف فجأة عن استخدام أفضل دواء مضاد للاكتئاب ، ويبدأ الشخص بالشعور بأعراض انسحاب دواء للاكتئاب بدون وصفة وتمثل هذه الأعراض في الشعور بالصداع الشديد والتوتر والتقلبات المزاجية الحادة والدوار والغثيان .
  • الحد من الرغبة الجنسية ويفضل هذه الأعراض للذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة في العلاج النفسي الذي يضع خطة علاج شاملة تضمن الشفاء التام و المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي أفضل المراكز الطبية المتخصصة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف طبي متكامل وخبرة وكفاءة لا مثيل لها ووضع المريض تحت الرعاية الكاملة.

أقوى مضاد للاكتئاب

  • ريبوكستين (Reboxetine) هو دواء مضاد للاكتئاب ينتمي إلى مجموعة الأدوية التي تسمى مثبطات امتصاص النورإبينفرين الانتقائية (Selective norepinephrine reuptake inhibitors)
  • فهو يؤثر بشكل إنتقائي على الناقل العصبي نورأبنفيرين (Norepinephrine)، ويثبط إعادة امتصاصه في خلايا الدماغ، وهكذا يرتفع مستوى النورأبينفرين، ويزداد تأثيره على خلايا الدماغ.
  • يعد الريبوكستين فعال بشكل أساسي في معالجة اضطراب الاكتئاب الرئيسي، ولكن وجد أيضًا أنه مفيد في علاج اضطراب الهلع وداء التغفيق (Narcolepsy).

مضاد اكتئاب خفيف

  • هذه المجموعة هي الأدوية التي يبدأ بها الأطباء لعلاج حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة، وذلك لأنها لا تؤدي لأعراض جانبية قوية.
  • ومن اشهر مضادات الاكتئاب الموجودة في هذه المجموعة والمتوفر في الصيدليات، فلوكسيتين أو بروزاك، أدوية الباروكسيتين ومنها باكسيل وبيكسيفا، مجموعة مركبات السيرترالين ومنها ما يعرف تجاريًا باسم عقار زولوفت، أدوية السيتالوبرام ومنها على سبيل المثال دواء سيليكسا.

مضادات الاكتئاب الطبيعية

فيما يخص مضادات الاكتئاب الطبيعية إليك أطعمة غنية بمضادات الاكتئاب الطبيعية:

  • الأحماض الأمينية: تعتبر أحد أشهر الأطعمة الغنية بمضادات الاكتئاب الطبيعية، حيث يوجد حمض أميني يطلق عليه التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية التي تكون مسئولة عن إنتاج مادة السيروتونين والتي تتحكم تحكما مباشرا في تحسن الحالة المزاجية.
    ويوجد التربتوفان في العديد من الأطعمة مثل السمك، والحليب، والتمر، والشيكولاته، الفول السوداني أما أكثر اللحوم التي تحتوي على التربتوفان فهو لحم الديك الرومي، فهو غنى جدا بالتربتوفان كذلك المعادن الطبيعية مثل الحديد، والزنك، والسيلينيوم، كما أن مجموعة فيتامينات B تساهم في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبيروذلك من خلال الأبحاث والدراسات التي تم القيام بها على مدار سنوات متعددة.
  • الكربوهيدرات المعقدة: الكربوهيدرات من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تخليق السيروتونين بشكل كبير أيضا ومن أمثلتها الحبوب الكاملة، والفواكه،والبقوليات، والخضروات وجميعها تعمل على ارتفاع السيروتونين، دون أن يصاحب ذلك ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
    وينبغي أن نوضح هنا أن هناك بعض الكربوهيدرات البسيطة التي تقوم بنفس العمل، مثل الأطعمة النشوية والسكرية ولكن هذه الأطعمة تقوم برفع نسبة السكر في الدم فجأة، ثم يعقبه انخفاض السكر بالدم بسرعة وبالتالي يؤدي إلى تغيرات كبيرة في الحالة المزاجية ولذلك دائما ما ينصح بالاتجاه إلى الكربوهيدرات المعقدة، وليست البسيطة.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3: وجدت العديد من الأبحاث والدراسات أن الشعوب التي تتناول كميات كبيرة من الأسماك، أن معدل إصابتها بالاكتئاب تكون قليلة مقارنة بالدول التي تتناول الأسماك بكثرة، فقد وجدت أن هناك بعض الدول مثل أمريكا الشمالية وأوروبا معدل استهلاك الأسماك يكون قليل، ولذلك إصابتهم بالاكتئاب تكون مرتفعة كما تشير العديد من الأبحاث أن النساء اللواتي لا يقبلن على تناول الأسماك لفترات طويلة ، فإن معدل إصابتها بالاكتئاب تزيد للضعف عن النساء اللاتي يقبلن عن تناول الأسماك.
    ومن أشهر الأسماك التي تعتبر من مضادات الاكتئاب الطبيعية هي أسماك السردين، ودائما ما ينصح أن يتم تناول وجبتين من أسماك السردين على الأقل مرتين أسبوعيا وفي حالة ما إذا كان طعم السمك غير مرغوبا من قبل الكثيرين، فينصح بأن تضاف معلقة صغيرة من بذور الكتان إلى اللبن، أو معلقة صغيرة من بذور الكتان على الحبوب أو حتى السلطة، كل ذلك سوف يساهم بشكل واضح في زيادة نسبة أوميجا 3 داخل الجسم.
    ونود أن نشير أن بذور الكتان ليست غنية بأوميجا 3 فقط، ولكن غنية بأوميجا 6 أيضا، وكلاهما يساهمان بشكل فعال في التوازن المثالي على جسم الإنسان وصحته ويعتقد أن أوميجا 3 من الممكن أن يكون لها بعض التأثيرات الإيجابية على الدماغ، وبالتالي من الممكن أن نحقق بعض السيطرة على الاكتئاب ويساهم في تخفيف أعراضه.
  • الأطعمة التي تحتوى على فيتامينات B قام مجموعة من الباحثين في جامعة هارفرد بتأثير حمض الفوليك على مرضى الاكتئاب، ووجدوا أن نقصانه يؤدي إلى زيادة الأعراض كما وجدوا أن فيتامين B6،B12 لهم تأثير كبير على مرضى الاكتئاب.
    ومن المعروف أن فيتامين (ب)ى دائما ما يوجد في الأطعمة النباتية، لذا من المتوقع أن الأشخاص الغير نباتين يكونوا عرضة للاكتئاب عن الأشخاص النباتيين ومن الممكن الحصول على فيتامين(ب) في الحمص، والتونة،البيض، ولحوم البقر، السبانخ المطبوخة ، العدس، و البرتقال، والأفوكادو ومن أمثلة العناصر التي يتوافر فيها حمض الفوليك هي الخضروات الورقية.
  • لذا إذا شعرت أن هناك شعور بالتعب، ونقصان في المستويات الطبيعية بالطاقة، فعليك بالاتجاه إلى أخذ كميات كافية من فيتامين B وجميعها من مضادات الاكتئاب الطبيعية لاحتوائها على فيتامين (ب) وحمض الفوليك بنسبة عالية.
  • فيتامين (د): أحد أهم الفيتامينات التي تحسن من الحالة المزاجية، ومن مضادات الاكتئاب الطبيعية.
  • ويمكن اكتسابه من خلال التعرض لكميات كافية من الشمس يوميا، ولذا ينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس ، وفتح النوافذ حتى يسمح بدخول الشمس إلى البيت، فقد وجدت الأبحاث والدراسات أن قلة التعرض إلى الشمس تؤدي إلى الاكتئاب وغيرها من العوامل الأخرى التي تساعد في تخفيف حدة الأعراض ممارسة الرياضات المختلفة، حتى الجري، والاستمتاع بالهواء الطلق.

متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب

  • قد تسبب مضادات الاكتئاب آثار جانبية مزعجة. يمكن لأعراض مثل الغثيان أو زيادة الوزن أو مشكلات النوم أن تكون شائعة مبدئيًا. بالنسبة للكثيرين، تتحسن هذه الأعراض في غضون أسابيع من بداية تناول مضادات الاكتئاب. ورغم ذلك، قد تستمر الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب في بعض الحالات.
  • تحدّث إلى طبيبك أو إلى اختصاصي الصحة العقلية عن أي آثار جانبية تعاني منها. وبالنسبة لبعض مضادات الاكتئاب، فإن مراقبة مستويات الدم قد تفيد في تحديد نطاق الفاعلية وإلى أي مدى يمكن تعديل الجرعات للمساعدة في الحد من الآثار الجانبية. ونادرًا ما تسبب مضادات الاكتئاب آثارًا جانبية خطيرة تستدعي العلاج الفوري.
  • وإذا بدت الآثار الجانبية صعبة التحمل، فقد ترغب بالتوقف عن تناولها أو تخفيف الجرعة. إياك أن تفعل ذلك. فقد تعود الأعراض لديك، وقد يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب إلى ما يسمى بأعراض الانسحاب. تحدث إلى طبيبك للمساعدة في تحديد الخيارات المثلى لاحتياجاتك الفردية.