أسرار إنقاص الوزن – إنقاص الوزن تعد الكثير من طرق إنقاص الوزن من الخرافات، ويوجد عدد لا نهائي من الاستراتيجيات والحميات والمكملات الغذائية التي تدّعي إنقاص الوزن بسرعة، لكن معظمها يفتقر إلى الدليل العلمي، مع ذلك وعلى مر السنين وجد العلماء الأسرار والاستراتيجيات التي تبدو فعالةً في عملية فقدان الوزن والحفاظ عليه.

أسرار إنقاص الوزن

 من أهم أسرار إنقاص الوزن ما يأتي:

  • شرب الماء: يمكن لشرب الماء أن يعزز عملية الأيض بنسبة 24-30% خلال ساعة إلى ساعة ونصف، مما يساعد على حرق بعض السعرات الحرارية، وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة لطعام يساعد في تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان 44% من الوزن.
  • تخطيط الوجبات وتتبع كميات الطعام: يساعد تخطيط الوجبات على الالتزام بتناول الطعام الصحي في الموعد المحدد له، كما أنّ إدراك كميات الطعام المُتناولة وتتبعها مهم جدًّا لإنقاص الوزن، وتتيح جميع الأجهزة الذكية مجموعةً من التطبيقات التي تساعد في عملية تتبع الطعام.
  • تناول البروتين في وجبة الفطور: ينظّم البروتين مستويات هرمون الشهية، مما يساعد على الشعور بالشبع، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الجوع الجريلين وارتفاع هرمون الشبع الببتيد، إذ إن تأثير هذه الهرمونات يستمر لمدة ساعات في حال تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، ويمكن استبدال حبوب الإفطار بالبيض الذي يساعد على تناول سعرات حرارية أقل خلال النهار، ويمكن استبدال البيض بالعديد من مصادر البروتين الأخرى.
  • تناول الألياف: يمكن لتناول الألياف أن يزيد من الشعور بالشبع، مما يساعد في التحكم بالوزن على المدى البعيد، وتصنف الألياف من ضمن الكربوهيدرات النباتية؛ أي أنه لا يمكن هضمها في الأمعاء الدقيقة على عكس أنواع الكربوهيدرات الأخرى، وزيادة تناول الألياف في النظام الغذائي يزيد من شعور الامتلاء، بالتالي فقدان الوزن، ومن الأطعمة الغنية بها الحبوب الكاملة، والشوفان، والمعكرونة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات.
  • التخفيف من التوتر النفسي: في حالة التوتر تُطلَق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، وفي حال استمرار التوتر والضغط يبقى الكورتيزول في مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

حميات وتخسيس