يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أبيات شعر فيها تشبيه ، و أبيات شعر فيها تشبيه ضمني ، و أبيات شعر عن التشبيه البليغ ، و أبيات شعر فيها تشبيه تمثيلي ، و التشبيه في الشعر الحديث ، و أمثلة على التشبيه ، التشبيه هو من اساليب البيان ، فاذا اردت ان تشبه شيئا او اردت إثبات صفة لموصوف فيجب ان تكون هذه الصفة ملائمة له اي تكون وسيلة لتوضيح الصفة و كما ان أنواع التشبيه تتعدد الى العديد من الاقسام حسب سياق النص، بالاضافة الى وجود العديد من أمثلة عن التشبيه فيما يلي.

أبيات شعر فيها تشبيه

كما ذكرنا سابقا أن التشبيه هو من اساليب البيان ، فاذا اردت ان تشبه شيئا او اردت إثبات صفة لموصوف فيجب ان تكون هذه الصفة ملائمة له اي تكون وسيلة لتوضيح الصفة و كما ان أنواع التشبيه تتعدد الى العديد من الاقسام حسب سياق النص، لذلك سنذكر لكم البعض منها.

أبيات شعر فيها تشبيه
أبيات شعر فيها تشبيه

التشبيه المركب

  • قول الشاعر

كأن سهيال و النجوم وراءه  صفوف صالة قام فيها أمامها

و كأن أجرام السماء لوامعا  درر نثرن على بساط ازرق

التشبيه الملفوف

  • قول الشاعر

ليل و برد و غصن  شعر و وجه وقد
خمر و در و ورد  ريق و ثغر و خد

التشبيه المفروق

  • قول الشاعر

النشر مسك و الوجوه  دنانير و أطراف الاكف عنم

التشبيه التمثيلي

  • قول الشاعر

و ما المرء الا كالهلال و ضوئه  يوافي تمام الشهر ثم يغيب

سرنا في ليل بهيم  كأنه البحر ظلاماً و إرهاباً.

  • قول الشاعر يصف كاسا عليها الفقاعات

و كأنها و كأن حامل كأسها   إذ قام يجلوها على الندماء

شمس الضحى رقصت فنقط وجهها   بدر الدجى بكواكب الجوزاء

أبيات شعر فيها تشبيه ضمني

إن التشبيه الضمني هو التشبيه الذي لا يأتي فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة والواضحة بل يأتيان في سياق التركيب وإن هذا الضرب من التشبيه يُستخدم ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن، ويمكّن الكاتب أو الشاعر للتعبير عن بعض أفكاره بأسلوب يوحي بالتشبيه من غير أن يصرح به في صورة من صور التشبيه المعروفة. وفي هذا الصدد إليكم أبيات شعر فيها تشبيه ضمني.

أبيات شعر فيها تشبيه ضمني
أبيات شعر فيها تشبيه ضمني

قول البحتري:

ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم 
وللسيف حد حين يسطو ورونق 

  • فالبحتري يشبه ممدوحه حين يلقى الأعداء ويضاربهم (قوله “الأبطال” من باب السخرية والتهكم) وهو ضاحك لا يهمه شيء، مما يفزع هؤلاء ويبث الرعب في قلوبهم كمثل السيف الذي حين يستخدمه فارسه له رونق وفتك.
  • وهذا ليس تشبيها صريحاً فالبحتري لم يقل إن حال الممدوح يضحك في غير مبالاة عند ملاقاة الشجعان ويفزعهم ببأسه وسطوته تشبه حال السيف عند الضرب له رونق وفتك، ولكنه أتى بذلك ضمنا، لباعث من البواعث السابقة.

قول أبي فراس الحمداني:

سيذكرني قومي إذا جد جدهم
 وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • فهوهنا يريد أن يقول: إن قومي الذين أهملوني وتركوني في الأسر كأنهم قد نسوني سيذكروني عندما يجد الجد وعند اشتداد الخطوب والأهوال عليهم ويطلبون القائد الشجاع العظيم مثل أبي فراس فلا يجدونه. 
  • ولا عجب فحالي مثل حال البدر ينساه الناس في الليالي المقمرة ويبحثون عنه في الليالي السوداء المظلمة ويتمنون طلوعه!
  • فالشاعر هنا لم يأت بذكر صريح لحاله وحال قومه، بل جاء بدليل وبرهان ضمّن خلاله حاله وحال قومه، بالتالي هو تشبيه ضمني لم يتم التصريح بطرفيه بل يفهمان من السياق.

 قال أبو تمام:

اصبر على مضض الحسو
 د فـــإن صبرك قاتلهْ 

النــــار تأكــــل بعـــــضها
   إن لم تجد ما تأكلــــهْ

  • يشبه حال الحسود في موته كمداً بسبب صبرك عنه وقلة جزعك لما ينالك من أذاه، مثل النار يأكل بعضها بعضاً إذا لم تجد وقوداً

قال أبو تمام في رثاء طفلين لعبد الله بن طاهر:

لهفي على تلك الشواهد منهما
لو أُمهلَتْ حتى تكونَ شمائلا

إن الهــلالَ إذا رأيــت نمُـــوَّه

أيقنتَ أن سيَصيرُ بدراَ كاملا

  • فقد شبه الشاعر حال دلائل الفضل والنبل التي بدت في الطفلين وما كان يقدر لها من النمو والتحول إلى طباع راسخة وأخلاق قوية لو أن الدهر أبقى عليها، بحال الهلال يبدو صغيراً فيراه الرائي فيوقن أن سيتم ويصير بدراً كاملاً.

قد يهمك:

أبيات شعر عن التشبيه البليغ

التشبيه البليغ:هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه. مثل:الرجل أسدٌ. التشبيه المرسل: هو التشبيه الذي تذكر فيه أداة الشبه . مثل : الرجل قوي كالأسد. فيما يلي إليكم أبيات شعر عن التشبيه البليغ.

أبيات شعر عن التشبيه البليغ
أبيات شعر عن التشبيه البليغ

أمثلة عن التشبيه البليغ في الشعر

  • قول النابغة الذبياني:

فَإِنَّكَ شَمسٌ وَالمُلوكُ كَواكِبٌ إِذا طَلَعَت لَم يَبدُ مِنهُنَّ كَوكَبُ

شبّه النابغة الخليفة النعمان بأنّه شمس، وشبّه الملوك من حوله بالكواكب، وفي كلا التشبيهين استخدم التشبيه البليغ.

  • قول أبي طالب المأموني:

فالأرض ياقوتةٌ والجو لؤلؤةٌ والنبت فيروزجٌ والماء بلورُ

الشاعر العباسي نظم الشعر بما يتناسب مع العصر الذي عاش فيه، فقد عُرف عن العصر العباسيّ أنّه عصر البديع والصنعة الفنية، فجعل هذا البيت كله تشبيهات بليغة، فشبّه الأرض بالياقوت، والجو باللؤلؤ، والنّبت بالفيروزج، والماء بالبلور.

  • قول المتنبي:

أيْنَ أزْمَعْتَ أيّهذا الهُمامُ؟ نَحْنُ نَبْتُ الرُّبَى وأنتَ الغَمامُ

أراد المتنبي أن يُبيّن لسيف الدولة فضله على الرعية، فشبّه الرعيّة والشعب بالنبات في الأراضي الخضراء، وشبّه الخليفة بالغمام، ومن خلال هذين التشبيهين البليغين مدح الخليفة خير مديح وبأبلغ كلام فصيح.

أبيات شعر فيها تشبيه تمثيلي

التشبيه هو أسلوب يدل على مشاركة امر لأمر آخر في صفته الواضحة بحيث يكتسب الطرف الأول من الطرف الثاني قوته وجماله. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أبيات شعر فيها تشبيه تمثيلي ، تابعوا معنا :

أبيات شعر فيها تشبيه تمثيلي
أبيات شعر فيها تشبيه تمثيلي

امثلة عن التشبيه التمثيلي :

  • قول الشاعر: “اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله .. فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكل”، فالمشبه هنا هو صورة الحسود إذا صبرت عليه وعلى حسده، أما المشبه به فهو صورة النار عندما تحرق الحطب وتأكله وعندما لا تجد شيئاً تحرقه فهي تحرق بعضها بعضاً، وجه الشبه وهو صورة شيء يترك فلا يلحق الأذى بغيره بل بنفسه.
  • قال الشاعر بشار بن برد: “كأن منار النقع فوق رؤوسنا .. وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه”، وهنا نجد أن المشبه هو الغبار المثار في معمعة القتال التي يثيرها النود، والمشبه به هو الليل الدامس الظلام الذي تتهاوى فيه الأجرام السماوية اللامعة التي تخطف الأبصار، أما وجه الشبه فهو سقوط الشيء اللامع من جوانب الظلام وتظهر الحكرة فيها.

التشبيه في الشعر الحديث

للتشبيه أهمية في بناء الصورة الشعرية لأنه يساهم في توضيحها وتكثيف أبعادها الفنية خاصة في التشبيه الذي يتضمن تعدد المشبه به مما يجعل الصورة البلاغية أكثر اتساعا. وفيما يلي أليكم أبيات شعرية تضم التشبيه.

مثال: أنت كالليث في الشجاعة والإقدام والسيف في قراع الخطــــــــــــــوب

نجد في المثال أن الشاعر شبه الممدوح بالليث والسيف، فالمشبه والمشبه به ماديان محسوسان. ووجه الشبه: الشجاعة والإقدام و وقراع الخطوب، والأداة (الكاف).

أمثلة على التشبيه

في ختام هذا المقال سنقدم لكم أمثلة على التشبيه من القرأن الكريم تابعوا معنا.

  • قال تعالى : (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنْكبوت اتخذت بيتاً و إنّ أوهن البيوت لبيْت العنكبوت لوْ كانوا يعلمون)
  • قال تعالى:  (وحور عين  كأمثال اللؤلؤ المكْنون  جزاء بما كانوا يعملون )
  • قال تعالى: (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد)
  • قال تعالى : (فيهنّ قاصرات الطّرف لم يطمثهن إنس قبلهم و لا جان فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبانِ كأنّهنّ الياقوت و المرجان)
  • قال تعالى : (و مثل الّذينَ ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات اللَّه و تثبيتاً من أنفسهم كمثل جنّة بربوة أصابها وابل فاتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابِل فطل و اللَّه بما تعملون بصير)
  • قال تعالى : ( و اتل عليهم نبأ الّذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشّيطان فكان من الغاوِين  و لو شئنا لرفعناه بها و لكنّه أخلد إلى الأرضِ و اتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلْهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكّرون  ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا و أنفسهم كانواْ يظلمون)
  • قال تعالى : ( يوم يكون الناس كالْفراش المبثوث  و تكون الجبال كالعهن المنفوش فأمّا من ثقلت موازينه  فهو في عيشة راضية  و أما من خفت موازينه  فأمّه هاوية  و ما أدْراك ما هيه  نار حامية )