تأتي العطلة الصيفية بعد شهور طويلة من الجد والاجتهاد وبذل الجهد في المذاكرة والمراجعة، وهي حق من حقوق الطلاب للاستراحة والاسترخاء، ولما للعطلة الصيفية من أهميّة لدى الطلاب،و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم تعبير عن كيفية قضاء العطلة الصيفية.

تعبير عن كيفية قضاء العطلة الصيفية

تعبير عن كيفية قضاء العطلة الصيفية
تعبير عن كيفية قضاء العطلة الصيفية

فيما يلي ستجد تعبير عن كيفية قضاء العطلة الصيفية, و هو كالتالي :

مقدمة
مع بداية الدوام المدرسي، وبعد انتهاء العطلة الصيفية دخل المعلّم الصّف وأصبح يحادثنا، فسألنا عن كيفية قضاء العطلة الصّيفية، فأصبح كلّ طالبٍ من الطّلاب يسرد ما قام به في هذه العطلة، فتنوّعت الإنجازات بين طلاب الصّف.

ولمّا حان دوري في الكلام، أخبرتُ معلّمي أنّني قمت بالكثير من الأشياء المفيدة والمسلّية، فلم أترك وقتًا إلّا وقد قمتُ فيه بأحد الأمور أو الأعمال، فقد ملأت وقتي كاملًا، ولم أضيّع شيء منه، فكانت عطلة رائعة جدًّا.

لقد قمتٌ بالالتحاق بنادٍ رياضي، وكنتُ أذهب إليه ثلاثة أيامٍ في الأسبوع أمارس به التّمرينات الرياضية المتنوّعة، وكان من بين تلك الرياضات رياضة الملاكمة، فقد تعلّمتُ فنون الملاكمة وما يتعلّق بها، فكانت مشاركة لطيفة منحت جسمي الحيوية والنشاط.

كما أنني شاركت بمسابقةٍ للقرّاء، وقد كانت لأولئك القرّاء الذين أنهوا كميّة معيّنة من الكتب، وكنتُ بفضل الله منهيًا لعدد لا بأس به من الكتب، وحصلت على المرتبة الثانية في هذه المسابقة مما جعلني أشعر بسعادة كبيرة تغمر قلبي.

كما أنني انتسبت إلى أحد المعاهد التي تعلّم اللّغات، وكان اختياري للغة الإنجليزية لأنّني أحبّها جدًّا، ولأنّها لغة عالمية مطلوبة في كلّ مكان، وقد تمكّنت من حضور مستويين، ثمّ اجتزتُ امتحانهما بدرجة امتياز.

خاتمة
نعم كانت عطلة صيفية في غاية الروعة، وها أنا ذا أبدأ عامي الجديد بنشاط وحيوية، ومعي الكثير من المعارف الجديدة التي أراها قد وسّعت آفاقي، وحسّنت فهمي بشكلٍ ملحوظ، وآمل أن أحقّق مزيدًا من المعارف الجديدة في المستقبل.

تعبير كتابي عن العطلة الصيفية للاطفال

فيما يلي ستجد تعبير كتابي عن العطلة الصيفية للاطفال, و هو كالتالي :

مقدمة
ها هي أيّام العام الدّراسي الأخيرة توشك على الانتهاء، وها هي عطلة الصّيف المنتظرة تقترب، إنّه أجمل شعورٍ على الإطلاق، فالعطلة الصيفيّة هي كهديةٍ ومكافأةٍ لكلّ طالبٍ جدّ واجتهد وتعب خلال العام الدّراسي.

لكنّ هذه العطلة كلمّا حاولنا استغلالها بشكل أفضل تمكنّا من الإفادة منها بأكبر قدر ممكن، إذ يمكن للطفل في هذه العطلة أن يقوم بكثير من الأمور المسلّية منها والمفيدة أيضًا إذا ما عرف كيف يتحكّم بهذه الإجازة الجميلة.

إنّ الخطوة الأولى التي ينبغي أن يخطّط إليها المرء قبل بدء العطلة الصيفيّة هي تنظيم الوقت، فأي عملٍ يقوم به الإنسان إذا ما كان وقته منظّمًا ينجزه على أكمل وجه، فتنظيم الوقت في العطلة سيمكّن الفرد من إنجاز كثير من الأعمال، وإحراز العديد من الفوائد في الوقت ذاته.

كما ينبغي أن يعود كلّ إنسان إلى موهبته التي من المؤكّد أنّها أهملت في فترة الدّراسة والعام الدّراسي، فيعود إليها بالتّدريب والتنمية حتّى يوازن ما بين تقدّمه العلمي، وتطوير مواهبه التي يتقنها ويسعد بممارستها.

وهذه العطلة تكون فرصة للإنسان كي يستريح بعد تعب عام كامل من الجدّ والدّراسة، فلديه متّسع من الوقت ليأخذ أقساطًا من الراحة، يجعلها رصيدًا للبدء بعام دراسي جديد بجد ونشاط دون كسل أو تراجع، بل يبدأ عامه بقوّة وإقبال.

كما يجب على المرء أن يخصّص قليلًا من وقته للاطّلاع على الكتب والاطّلاع على المعلومات الجديدة وتعرّفها، فإنّ هذا الأمر يكثر من المخزون الثقافي والمعلوماتي لدى المرء، والذي من شأنه أن يعطيه رصيدًا ثقفيًّا يساعده في المدرسة في الوصول للمعلومات بشكل أسرع.

خاتمة
وصفوة القول إنّ العطلة الصّيفية هي من أمتع الأيّام التي يقضيها المرء وأكثرها فائدة، وذلك إذا ما قام المرء بتنظيم وقته كما ينبغي، وحاول أن يطوّر ذاته ويوسّع خبراته الحياتية بالإضافة إلى المتعة والتسلية.

تعبير عن العطلة الصيفية في البحر

فيما يلي ستجد تعبير عن العطلة الصيفية في البحر, و هو كالتالي :

فالجميع ينتظر فصل الصيف من أجل قضاء أوقات ممتعة في البحر ؛ فما بين نسائم البحر وشواطئه منافع عدّة : فعلى الشاطئ يقبل الكثيرون على ممارسة أنشطة ترفيهية و المشاركة في المسابقات التي تجرى فَتُحيي في النفوس روح المنافسة و تؤجج بداخلها الحماس ، فالقيام بهذه الأمور له عدّة فوائد نفسية و جسدية و عقلية، كما يسهم في ترفيع مستوى انتاجك و ابتكارك ؛ حيث تساعدك المسابقات التي تنظم على شواطئ البحر على تحسين امكانياتك الفكرية و تجديد حماسك و تعزيز روح التّحدي لديك و من جهة أخرى فإنّ للبحر فوائد عديدة لتحسين مزاجك وحالتك النفسية إذ يعمل على تخفيف مستوى التّوتر لديك ، فإذا كنت تتمتع بروح المغامرة والرغبة في خوض عالم البحر يمكنك المشاركة في الأنشطة المائية. كما أنّ المشي على شاطئ البحر يساعدك على الاسترخاء و التأمل، وبالتالي اتخاذ القرارات الصائبة

لكن الحذر مطلوب فلا تعرض جسدك لأشعة الشمس الحارقة واحسن اختيار أوقات النزول إلى البحر حتى لا تتعرض الى ضربات الشمس المحرقة أو إلى الصداع الشديد

ولا يقتصر الأمر على الذهاب والاستمتاع بالبحر فقط ، بل هنالك عدّة ممارسات أخرى يمكنك القيام بها من أجل قضاء عطلة الصيف بأسلوب ناجع وممتع في آن الوقت

كيفية الاستفادة من وقت الفراغ في العطلات

فيما يلي ستجد كيفية الاستفادة من وقت الفراغ في العطلات, و هو كالتالي :

  • تنظيم الوقت: لكي نستطيع الحصول على إجازة صيفية ممتعة ومفيدة يجب ألا نغفل أهمية تنظيم الوقت في التخطيط للعطلات والأنشطة الصيفية، حيث لا يمكن لمن لا يعرف كيف ينظم وقته أن يستمتع في أمر شيء في حياته سواء في الدراسة أو العمل أو ممارسة الهوايات وحتى الترفيه.
  • وضع جدول زمني: يحتوي على تقسيم الأسبوع والشهر وربطه بأهداف محتملة تساعد بشكل كبير في تحقيق هذه الأهداف بسهولة، وعدم الشعور بالندم على الأوقات الضائعة، ويمكن الموازنة في بين ممارسة الهوايات المفيدة والأنشطة الاجتماعية والترفيه دون الإضرار بالنفس والمحيطين.
  • تعلم مهارات جديدة: تقاس قيمة الإنسان في المجتمع بالقيمة التي يقدمها للمحيطين به، ولا يمكن تحقيق ذلك دون وجود بعض المهارات الموروثة وتنميتها أو اكتساب بعض المهارات الجديدة.
  • ممارسة الهوايات: كل منا لديه هواية يجد فيها شغفه سواء كانت علمية أو فنية أو ثقافية مع مراعاة أن تكون هذه الهواية مفيدة للنفس وللمجتمع في المستقبل ويمكن استغلال عطلة الصيف في تنمية تلك الهواية للجمع بين إرضاء الشغف وتطوير الذات لاسيما إن كانت تعتمد على المشاركة.
  • السفر وزيارة أماكن جديدة: ليس هناك أجمل من فصل الصيف للسفر والترحال داخليًا أو خارجيًا؛ لأن السفر له الكثير من الفوائد مثل التعرف على أشخاص جدد وتنمية مهارات التواصل واتساع الثقافة البصرية والفكرية؛ إلى جانب الترفيه والمرح وتجربة نشاطات جديدة تميز كل مجتمع عن غيره.
  • الأنشطة الاجتماعية: غالبًا ما تشغل فترات الدراسة الطلاب عن قضاء أوقات مناسبة مع أفراد الأسرة والعائلة، لذلك تعد عطلة الصيف فرصة مناسبة للتواصل مع الأقارب بشكل أفضل خاصةً الأقرب في العمر، بهدف مشاركة بعض النشاطات الاجتماعية مثل جلسات السمر وتبادل المعلومات والهوايات.
  • الأنشطة الاقتصادية: البعض من الطلاب الأكبر سنًا يفضلون عمل مشروعات صغيرة بهدف تنمية المهارات وكسب بعض المال ومساعدة الأسرة في مواجهة أعباء المعيشة، مثل بعض الصناعات الصغيرة وبيعها عبر الإنترنت أو شراء بعض المنتجات الرخيصة بسعر الجملة وبيعها بسعر التجزئة، مما يكسبهم الكثير من الخبرة التجارية في سن مبكرة.

موضوع تعبير عن العطلة الصيفية للصف الثالث

فيما يلي ستجد موضوع تعبير عن العطلة الصيفية للصف الثالث, و هو كالتالي :

المقدمة
تتوالى الأيام وتنقضي، فلا يشعر الإنسان إلّا بما بقي منها من أثر، فالتعب زائل، والهمّ زائل، والإرهاق زائل لكنّ آثارها جميعها تبقى لتسطّر لنا مجداً في كتاب حياتنا الشخصية، لذا على المرء أن يستغل أيامه بل ساعاته ودقائقه بحسبان وتقدير، فالوقت كنز عليه ألّا يجعله يتسرّب من بين يديه دون أن يحس، ومن الأوقات التي يجب على الطلاب التخطيط لاستثمارها جيداً العطلة الصيفية، فامتدادها لوقت طويل قد يُؤمِّل بعضهم باستغلالها يوماً بعد يوم حتى تنقضي دون أي إنجاز يُذكر.

العطلة الصيفية
يبدأ فصل الصيف البديع فتبزغ شمسه الذهبية المتلألئة في السماء، ويبدو جوّه رائقاً لا تعكّر صفوه غيمة واحدة، فلا يخطر على بال الشخص منا خاطر إلّا وفيه مخطط لرحلة أو سفر، أو تخييم، أو خروج مع الأهل والرفقة، وهذا كلّه جائز وليس عليه اعتراض، بل على العكس؛ إذ إنّ في التسرية عن النفس فائدة تعود على طاقة الإنسان فتجددها، وعلى مزاجه فتحسنه، وعلى إنجازه فتزيده، لكنّ من الضروري أن يضع الإنسان في حسبانه أن تكون كل هذه النشاطات جزءاً من مخطط كبير ومتنوع وضعه هو لنفسه في هذه الإجازة الطويلة، وأنا حين أقول “مخطط” أقصد ألّا يترك الطالب وقته يمضي دون تخطيط وتدبير أولاً، وأن يحدد نوعية النشاطات التي سيمارسها وينوّع فيها ثانياً.

للطالب حق على نفسه في العطلة الصيفية يقتضي أن يخرج منها شخص آخر غير الذي بدأها به، وذلك بتطوير شخصيته وزيادة مهاراته، فكل يوم يمرّ على الإنسان يجب أن يترك فيه شيئاً إيجابياً جديداً، وبصمة لم تكن في شخصيته البارحة، ومن هنا على الطالب وضع خطة قبل بدء العطلة الصيفية يخصص فيها وقتاً لعقله فيغذيه بقراءة الكتب المتنوعة والجديدة في مجال يحبّه أو يشدّه وبذلك يزداد ثقافة وفهماً، كما يجب عليه تعلّم شيء جديد لم يكن يعرف شيئاً عنه، كحرفة يستفيد منها لاحقاً، أو يعرف ماهيتها على الأقل، فما الضير في تعلّم الرسم على الزجاج مثلاً، أو تشكيل الفخار، أو غيرهما؟ كما يمكنه أخذ بعض الدورات المفيدة في مجالات عصرنا الحالي، أو تعلّم لغة جديدة، ومن الجميل جداً أن يكون الإنسان مؤثراً في مجتمعه فيلتحق بإحدى الجمعيات التطوعية ويكون عضواً في المبادرات النافعة، أو أن يقوم ببعض أعمال الصيانة في بيته أو غرفته.

الخاتمة
من الجيد اعتبار العطلة الصيفية حيّزاً لإعادة ما انقطع من علاقات اجتماعية بسبب ضيق الوقت والانشغال فيما مضى، ففيها تكون زيارة الأهل، والخروج مع الأصدقاء، واللهو معهم وممارسة النشاطات الجميلة، على ألّا ينسى الطالب نصيب نفسه من الإفادة، وتطوير الشخصية والذات في هذه الإجازة.

أفضل الأماكن لقضاء عطلة الصيف

فيما يلي ستجد أفضل الأماكن لقضاء عطلة الصيف, و هو كالتالي :

  • قضاء أوقات ممتعة في الشواطئ: ترتبط الشواطئ بالعطلات الصيفية بشكل كبير، حيث يمكن من خلال زيارتها ممارسة عدة أنشطة مثل السباحة والألعاب المائية المختلفة والاستجمام إلى جانب قضاء أوقات ممتعة مع أفراد العائلة والأصدقاء، كما أنها تشحن النفس لاستكمال رحلة الدراسة في العام الجديد.
  • زيارة المتاحف: من أفضل الأماكن التي يمكن أن يزورها الطالب في إجازة الصيف؛ لأنها تجمع بين الترفيه وإرضاء الفضول والشغف وبين الثقافة والعلم وزيادة اتساع الثقافة البصرية والإدراك، مما يساعد على تنمية المنهج العلمي لدى الطالب وبناء خلفية معلوماتية أكبر.
  • قضاء أوقات ممتعة في المتنزهات: الكثير من العائلات تفضل الذهاب إلى المتنزهات والاستمتاع بأوقات مشتركة، وبناء جسور التواصل الاجتماعي بينهم، لاسيما أن التكنولوجيا الحديثة والإنترنت ساهمت بشكل كبير في التفكك الأسري، ومثل تلك الأوقات العائلية تعوضها بشكل كبير.
  • الذهاب إلى المكتبات العامة: تعتبر القراءة أفضل وسيلة لقضاء أوقات ممتعة وجميلة في نفس الوقت، كما أنها توسع مدارك القارئ وتنمي قدراته المعرفية وتساعد بشكل كبير في تحصيل المعلومات الدراسية، لذا فإن المكتبة العامة هي الخيار الأمثل لقضاء العطلة الصيفية والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم المعرفة.
  • زيارة الأماكن التاريخية: يمكن قضاء العطلات في تلك الأماكن لاسيما بعد قراءة بعض المعلومات عنها مما يوفر للزائر المتعة والمعرفة.
  • قضاء يوم ممتع في مدينة الألعاب: الكثير من الأطفال يفضلون مدينة الملاهي كمكان ترفيهي، وغالبًا ما تكون من خلال رحلات عائلية أو تنظمها المدرسة، مما يجمع الطالب بأصدقائه بعد فترة من الابتعاد عنهم لتبادل الأخبار ومشاركة الألعاب والأنشطة وقضاء أوقات مفعمة بالنشاط والمرح.
  • ممارسة بعض الأنشطة في دور الثقافة: لا تقتصر دور الثقافة على الأنشطة الثقافية فقط مثل القراء والكتابة والأعمال الفنية، بل تقام فيها الكثير من المسابقات العلمية والفنية والثقافية التي تجذب الكثير من الطلاب مثل مسابقات الشطرنج والأسئلة في المعلومات العامة ومسابقات الفن التشكيلي والقصة القصيرة.
  • الذهاب إلى النوادي الرياضية: من أكثر الأنشطة الهامة في العطلات هي ممارسة الرياضة؛ لأنها تنمي مهارات التواصل وتساعد على الابتعاد عن العادات السيئة ناهيك عن فوائد الرياضة التي لا تحصى، ويمكن من خلالها الالتقاء بالأصدقاء القدامى والتعرف على أصدقاء جدد.
  • زيارة المعالم الوطنية: التعرف على المعالم السياحية الوطنية يساهم بشكل كبير في تربية الإنسان وطنيًا منذ الصغر وزيادة الثقافة الوطنية والتعرف على تاريخ البلد الذي نعيش فيه، والأماكن التي يأتي إليها السائحين من مختلف دول العالم مما يساعد على تنمية الانتماء والشعور بالفخر بالوطن.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن العطلة الصيفية للصف السابع

فيما يلي ستجد موضوع تعبير عن العطلة الصيفية للصف السابع, و هو كالتالي :

المقدمة
ها قد انتهت أيّام الدراسة بطولها، وانطوت ساعات السهر، والاختبارات، لا أصدّق أنّني الآن حرٌّ طليق أملك من الوقت مساحة طويلة أستطيع أن أستغلّها بكلّ ما تشتهيه نفسي من نشاطات، وكل ما أرغب في زيارته من أماكن، أخرج من قاعة امتحاني الأخير ممسكاً كتابي هذا وناظراً حولي إلى مشاهد الطلبة المحتفلين بنهاية العام الدراسيّ، وبدء العطلة الصيفيّة التي طال انتظارها، روحي مليئة بالنشاط ترفرف بإيجابية عالية، وتعزم على مخططّ دقيق لاستغلال هذه الفرصة على أتمّ وجه.

بدأ أوّل يوم من أيام عطلتي الصيفية بعد أن دخلتُ متهلل الوجه إلى البيت مسلّماً على أهلي، وفي البال والخاطر أفكار كثيرة لا حصر لها تدور حول كيفية قضاء هذه العطلة، جلست أتناول طعام غدائي شارد الذهن فلاحظت أمي عليّ ذلك وسألتني عن السبب، فأخبرتها بما يجول في خاطري ووجداني، حتى نصحتني بأن أصعد إلى غرفتي وأقوم بكتابة خطّة تتضمّن كل ما أرغب بالقيام به من نشاطات في هذه الشهور الثلاثة، وبالفعل أنهيت تناول وجبتي وصعدتُ إلى غرفتي ممسكاً ورقة وقلماً، وبدأت برسم خطّتي الخاصة مستذكراً نصائح أساتذتي الأفاضل بضرورة استغلال هذه الإجازة بما هو نافع، وفيه تطوير للذات، وتسرية للروح، ونفع للمجتمع، ووصل للصحب والأٌقارب.

بدأت في الكتابة فتوزّعت خطتي ما بين أعمال ضروريّة مؤجلة بداعي الدراسة وضيق الوقت، وكان منها صيانة غرفتي وطلاؤها لإعطائها مظهراً جديداً يبعث فِيَّ الروح الإيجابيّة، بالإضافة إلى إصلاح دراجتي الهوائيّة وبعض معدّات البيت، يتبع ذلك سلسلة من الزيارات الواجب عليّ القيام بها من باب صلة الرحم والمحافظة على علاقات الوئام والمحبّة، فقررّت زيارة جدّي وجدّتي للاطمئنان عليهما وتفقّد أحوالهما، وقضاء أسبوع من إجازتي في بيتهما القاطن في إحدى القرى الريفيّة، فيما أستغل هذا الوقت في التأمّل في الطبيعة أيضاً، والتدبّر في مظاهر إبداع الخالق، وفي ذات السياق خطر لي خاطر بالتنسيق لرحلة تخييم بريّة مع الأصدقاء، نستكشف فيها خفايا الطبيعة، ونعتمد على أنفسنا، ونختبر تجربة النوم في البريّة، ولم أغفل عن ضرورة تنمية معارفي ومهاراتي، والاستعداد للسنة الجديدة بشخصيّة قد زادها الوقت خبرة وفهماً، فوضعت في خطّتي بنداً يقتضي الالتحاق بإحدى دورات البرمجة العصبيّة اللغوية لمساعدتي على التحكّم في انفعالاتي، بالإضافة إلى دورة في إدارة الوقت والتخطيط الاستراتيجي، فيما شدّني حبّي لكتابة الشعر وإلقائه لإيلاء موهبتي هذه جزءاً من الوقت، فقررتُ حضور عدد من الأمسيات الشعرية التي يُقيمها بعض الشعراء المعروفين، وما يتبعها من جلسات حواريّة ونقاشيّة مفيدة.

ولم أنسَ أنّ قراءة الكتب المتنوّعة هي بوابة عبوري إلى مدارك جديدة، وأداة تطويرٍ لمعرفتي وثقافتي، فقرّرت تخصيص وقتٍ يوميٍّ للقراءة أقوم أثناءه بزيارة إحدى المكتبات العامة للاستزادة في العلم والمعرفة بشتّى أنواعهما، ولأنّني جزء من المجتمع ولبنة فيه عليّ أن أضع في اعتباري ضرورة الالتحاق بأحد المراكز المجتمعيّة التي تُعنى بالعمل الخيري والمُجتمعي الفعّال لإفادة أبناء هذا الوطن الغالي.

الخاتمة
قال صلّى الله عليه وسلّم: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ: عَن عُمُرِه فيما أفناهُ، وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ، وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ، وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”، وفي ذلك مسؤولية تقع على عاتقنا في تنظيم أوقاتنا فيما ينفعنا، وما ينفع المجتمع في عطلتنا الصيفية هذه، واستغلالها بكلّ ما هو نافع وفعّال.

موضوع تعبير قصير عن العطلة الصيفية بالانجليزي

فيما يلي ستجد موضوع تعبير قصير عن العطلة الصيفية بالانجليزي, و هو كالتالي :

تعد العطلة الصيفية هي الوقت الذي يأخذ في الطالب استراحة من أجل كسر الروتين الدراسي اليومي، ومن ثم يقوم بممارسة هواياته المفضلة مثل الرياضة، والرسم، والعزف وغيرها، وكل شخص يستغل العطلة الصيفية بأسلوبه الخاص، فالبعض يفضل البقاء في المنزل، والبعض الآخر يفضل الخروج واستكشاف أمور جديدة.

الذهاب إلى المدن الساحلية
Summer vacations are the most appropriate time to go to coastal cities, where they contain the most beautiful beaches and landscapes, the most beautiful of which is the time of sunset, and can also come down to the sea to swim, ride a yacht, or walk with the family on the streets and the city’s money, and can also enter the cinema and buy favorite beggars.

العطلة الصيفية هي أنسب وقت يمكن فيه الذهاب إلى المدن الساحلية، حيث إن هذه المدن تحتوي على أجمل الشواطئ والمناظر الطبيعية الرائعة، ومن أجمل هذه المناظر هو وقت غروب الشمس، كما يمكن النزول إلى البحر للسباحة، أو ركوب اليخت، أو التنزه مع الأسرة في شوارع ومولات المدينة، ويمكن أيضًا دخول السينما وشراء التسالي المفضلة.

زيارة الأجداد
Grandparents can be visited at the end of each summer holiday to have a good time with relatives and to hear the most beautiful stories from grandparents. They are gathered at a single table to eat the most delicious foods made by grandmother. At night, movies or football games can be seen in a family atmosphere full of affection and affection.

يمكن زيارة الأجداد في نهاية كل أسبوع من العطلة الصيفية، وذلك لقضاء وقت ممتع مع الأقارب وسماع أجمل القصص من الأجداد، كما يتم التجمع على مائدة واحدة لتناول أشهى الأطعمة التي تعدها الجدة، وفي الليل يمكن مشاهدة الأفلام أو مباريات كرة القدم في أجواء عائلية مليئة بمشاعر الألفة والود.

الخاتمة
Summer leave students spend their time going out and playing with friends, but the student must maintain a balanced schedule of his or her life. It is best to plan useful activities such as exercising useful sports for the body, developing talent, visiting the family, or learning something new. Time is a blessing from God’s grace, which he has given to man, and it must not be wasted.

إن الطلاب في الإجازة الصيفية يقومون بقضاء وقتهم في الخروج واللعب مع الأصدقاء، ولكن يجب أن يحافظ الطالب على إتزان جدول حياته، ومن الأفضل التخطيط للقيام بالأنشطة المفيدة مثل ممارسة الرياضة المفيدة للجسم، أو تنمية المواهب، او زيار العائلة، أو تعلم شيء جديد، فالوقت هو نعمة من نعم الله التي وهبها للإنسان فلا يجب إهدارها.